انطلاق عمليات التصويت في انتخابات مجلس الدوما الروسي

انتخابات أعضاء مجلس الدوما في روسيا تشهد مشاركة كثيفة من المواطنين الروس، إذ شارك الآلاف في عملية الاقتراع عبر الإنترنت، والتي انطلقت صباح اليوم.

  • انطلاق عمليات التصويت لانتخاب مجلس الدوما الروسي
    سيتمّ انتخاب أعضاء مجلس الدوما لمدة 5 سنوات عبر نظام انتخابي مختلط.

انطلقت عملية الاقتراع في انتخابات مجلس الدوما في روسيا صباح اليوم الجمعة. ومن المتوقع أن تستمر 3 أيام حتى مساء الأحد 19 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر موقع "بوابة التصويت الإلكتروني" أنّ نحو "5 آلاف من سكان موسكو قاموا بالتصويت عبر الإنترنت خلال أول 20 دقيقة بعد فتح التصويت عبر الإنترنت".

وأشار الموقع إلى أنّ "عدد الذين يدلون بأصواتهم يزداد كل دقيقة، إذ سجلت البوابة نحو 5 آلاف صوت خلال الانطلاق، وازداد العدد ليصبح 10 آلاف بعد نصف ساعة".

وسيتمّ انتخاب أعضاء مجلس الدوما لمدة 5 سنوات عبر نظام انتخابي مختلط: 225 نائباً من القائمات الحزبية، و225 نائباً في الدوائر الفردية. ويتنافس 14 حزباً على المقاعد الـ450 في مجلس الدوما الروسي. 

ويشارك 14 حزباً روسياً في الانتخابات البرلمانية الروسية التي تنطلق الأسبوع المقبل، مع أرجحية كبيرة بحصول الأحزاب البرلمانية الكبرى المعروفة (حزب روسيا الموحدة – الحزب الشيوعي الروسي – الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي – حزب روسيا العادلة) على معظم المقاعد من دون أي خروقات تذكر.

أما الأحزاب الروسية الأخرى المشاركة في الانتخابات، فهي: حزب الخضر، ونوفيي ليودي (ناس جدد)، ويابلوكو، وحزب التنمية، وحزب الحرية والعدالة الروسي، وشيوعيو روسيا، والمنبر المدني، والبديل الأخضر، وحزب المتقاعدين، وحزب الوطن.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، مواطنيه إلى إبداء حس "الوطنية"، وذلك في فيديو نُشر في موقع الكرملين.

وقال بوتين: "أعوّل على حسكم بالمواطَنة والمسؤولية، وبالاتّزان والوطنية، وعلى حرصكم على انتخاب نوّاب سيعملون من أجل الخير، وباسم دولتنا روسيا".