باحث في الجيوفيزياء للميادين: منطقة شرق المتوسط خطرة جداً على المستوى الزلزالي

الباحث في الجيوفيزياء فرانك هوغربيتس يتحدث عبر الميادين عن هزة أرضية كبيرة قد تحصل في لبنان وسوريا والأردن خلال السنوات المقبلة.

  •  الباحث في الجيوفيزياء فرانك هوغربيتس
    الباحث في الجيوفيزياء فرانك هوغربيتس

قال الباحث في الجيوفيزياء فرانك هوغربيتس، إنّه أجرى بحوثاً وقد رصد من تموضع الكواكب أن نشاطاً زلزالياً كبيراً قد يحدث في المنطقة.

وأشار هوغربيتس في حديث عبر الميادين إلى أنّ "المنطقة خطرة جداً على المستوى الزلزالي وقد حصلت عام 526 في انطاكية وقد تحصل مجدداً".

كما شدد  هوغربيتس على أنّه قد تحدث هزة أرضية كبيرة في لبنان وسوريا والأردن خلال السنوات المقبلة، مضيفاً أنّه توقع حصول هزة أرضية في نبيال واليابان سابقاً وحصل.

كذلك قال الباحث في الجيوفيزياء فرانك هوغربيتس، إنّه لم يصدر إنذاراً بإمكانيّة حدوث زلزال كبير في الأيام المقبلة، بل هي أخبار من حسابات مزيّفة.

وقبل ثلاثة أيام، غرّد الباحث الجيولوجي الهولندي فرانك هوغربيتس على صفحته على تويتر متنبأ بوقوع زلزال قائلاً "عاجلاً أو آجلاً سيحدث زلزال بقوة 7.5 درجات في هذه المنطقة (جنوب تركيا، الأردن وسوريا ولبنان)". 

وفي وقت سابق من اليوم، أجرت الميادين نت، مقابلة مع خبير الطاقة وعلوم الأرض والنقيب السابق لنقابة الجيولوجيين في الأردن جورج حدادين، حول كيفية حصول الزلزال، والتنبؤ بتوقيت وقوعه، وجهوزية الدول ولا سيما سوريا التي تعرّضت لحربٍ خلال السنوات العشر الماضية.

وحول التنبؤ بتوقيت وقوع الزلازل قال حدادين، إنّ وقوع الزلازل أمر تاريخي، ولكن لا يمكن التنبؤ بتوقيت أو زمان أو مكان أيّ هزة في أي مكان حول العالم، مضيفاً من الممكن أن "نتوقع حدوث الزلزال من دون تحديد وقت وقوعه الدقيق".

وعرّف خبير الطاقة وعلوم الأرض الزلزال، بأنّه "عبارة عن طاقة تتجمع في عُقدة تحت الأرض، تأتي نتيجة حركة الصفائح التكتونية، ونتيجة الاحتكاك تتولد طاقة".

يشار إلى أنّ في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، ضرب زلزال بلغت قوته 7.8 درجة جنوب تركيا، أدى حتى هذه اللحظة إلى وفاة أكثر من 1400 شخص في سوريا، ووفاة 2316  شخصاً في تركيا.

اقرأ أيضاً: على مدار الـ20 عاماً الماضية.. عرض لأقوى الزلازل في العالم
 

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.