بوتين يتحدث عن "هيستيريا" سوق الطاقة الأوروبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث عن واقع سوق الطاقة في أوروبا وأسباب مشاكله.

  • فلاديمير بوتين يحذر من هيستيريا سوق الطاقة الأوروبية
    فلاديمير بوتين يحذر من هيستيريا سوق الطاقة الأوروبية

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وضوح الاضطرابات والمشاكل الموجودة في سوق النفط والغاز الأوروبية، مشدداً على ضرورة التحول بسلاسة إلى مصادر الطاقة البديلة.

وصرّح بوتين قائلاً: "نرى ما يحدث في أوروبا، هناك هيستيريا ونوع من الارتباك في الأسواق، لماذا؟ لأنه لا يوجد أحد يأخذ الأمر على محمل الجد. يجب أن يكون الانتقال إلى استخدام الطاقات البديلة سلساً وتدريجياً. يمتلك بلدنا فرصة كبيرة لتجنّب مثل هذه الأخطاء".

كما لفت الى أن "تبعات القرارات غير المدروسة والخطط غير المتوازنة، إضافة إلى التحولات المفاجئة، باتت واضحة للعيان في سوق الطاقة الأوروبية".

كلام بوتين جاء في وقت تستمر فيه أسعار الطاقة الأوروبية في الارتفاع، الأمر الذي نتج عنه العديد من المشاكل والتحديات للدول الأوروبية وشعوبها، "في ظل ازدياد الانتعاش الاقتصادي الذي زاد المخاوف من ارتفاع الأسعار".

وبحسب تقرير نشرته مجلة "الإيكونوميست"، فقد شهدت أسعار الكهرباء ارتفاعاً في العديد من الدول الأوروبية، لتسجل ألمانيا ارتفاعا يقدر بنحو 36%، فيما سجّلت فرنسا معدل ارتفاع بلغ 48%، لتلامس الأسعار 160 يورو لـ الميغاواط/ساعة. كما سجّلت الأسعار في بريطانيا أرقاماً قياسية وصلت إلى 385 جنيهاً إسترلينياً.