بوتين: هجوم أوكرانيا المضاد بدأ.. وقواتها فشلت في جميع مهماتها

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكّد أن "القوات الأوكرانية لم تنجز المهمّات الموكلة إليها في كلّ مناطق القتال، لكنه لفت إلى أنّ "القدرة الهجومية لقوات نظام كييف لا تزال قائمة".

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    بوتين: "خلال الأيام القليلة الماضية ألحقنا خسائر كبيرة بقوات النظام الأوكراني"

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ "القوات الأوكرانية لم تحقق أهدافها في أي قطاع من الجبهة بفضل شجاعة الجنود الروس، والتنظيم الصحيح للقوات الروسية".

وقال بوتين للصحافيين، في مؤتمر في موسكو، اليوم الجمعة، إن "القوات الأوكرانية لم تنجز المهمّات الموكلة إليها في كلّ مناطق القتال، وهذا شيء واضح تماماً"، لافتاً إلى أنّ "القدرة الهجومية لقوات نظام كييف لا تزال قائمة".

وأضاف بوتين أنّ "هذا يتحقق بفضل شجاعة الجنود الروس وبطولتهم، والتنظيم الصحيح والقيادة الجيدة للقوات، والكفاءة العالية للأسلحة الروسية"، مشيراً إلى أنّ "القوات الأوكرانية تكبَّدت خسائر كبيرة في الأيام الأخيرة، متجاوزة الأرقام التقليدية".

وقال بوتين: "ألحقنا، خلال الأيام القليلة الماضية، خسائر كبيرة بصفوف قوات النظام الأوكراني. ومن المعروف أنه، خلال العمليات الهجومية، فإن الخسائر تكون نحو ثلاثة (أوكرانيين) في مقابل (روسي) واحد، هذا أمر تقليدي. لكن في هذه الحالة تتجاوز الأرقام بصورة كبيرة هذه المؤشرات التقليدية، ولن أعيد قراءة الأرقام الآن، لكنها مثيرة للإعجاب".

ولفت بوتين إلى أنّ "الهجوم الأوكراني بدأ، ويتجلى ذلك من خلال استخدام الاحتياطيات الاستراتيجية من جانب كييف"، مؤكداً أنّ "أسباب المأساة التي تعيشها أوكرانيا اليوم ليست سوى نتاج أحداث الأعوام السابقة"، وأنّ "المسؤولية يتحملها بالكامل نظام كييف الذي وصل إلى السلطة أصلاً عبر انقلاب".

اقرأ أيضاً: روسيا: مقتل 680 مسلحاً أوكرانياً وتدمير عشرات الدبابات والآليات (فيديو)

يأتي كلام بوتين بعد أيام من احتدام المعارك في عدة جبهات في منطقة دونباس، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، تدمير مستودعات أوكرانية تضم ذخيرة وأسلحة ومعدات عسكرية غربية ومسيرات، بضربات عالية الدقة بأسلحة بعيدة المدى بحرية وجوية، الأمر الذي عطّل إمداد القوات الأوكرانية في مناطق القتال.

وخلال الساعات الـ24 الماضية، واصلت القوات الأوكرانية محاولة شنّ عمليات هجومية في اتجاهي جنوبي دونيتسك وزاباروجيا، وصدّت القوات الروسية 4 هجمات فيهما، وتصدت لهجومين شنتهما القوات الأوكرانية في مناطق نوفودانيلوفكا ومالايا توكماتشكا، في منطقة زاباروجيا.

وتركزت المعركة الأكبر حتى الآن جنوبي مدينة أوريخوف، حيث دمرت القوات الروسية أرتالاً من اللواء الميكانيكي السابع والأربعين للقوات الأوكرانية، وبلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية في مناطق القتال 680 مسلحاً، و35 دبابة، و 11 مركبة قتال مشاة، و 19 مركبة قتال مصفحة، وعدداً من المدافع الثابتة وذاتية الحركة.

كما أسقطت القوات الروسية عدداً من صواريخ كروز الحديثة التي وصلت إلى كييف، وصواريخ "هيمارس"، ومقاتلتين أوكرانيتين، وتمكنت من تدمير دبابات ليوبارد 2 الألمانية الحديثة، ومدرعات برادلي الأميركية.

اقرأ أيضاً: شويغو يكشف "ضربة استباقية" وجَّهها الجيش الروسي إلى حشد أوكراني ضخم

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.