"تآمروا بشكل خبيث".. ترامب يقاضي كلينتون ومسؤولين ديمقراطيين

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يرفع دعوى قضائية ضد الديمقراطية هيلاري كلينتون، بزعم محاولتها تزوير الانتخابات واتهامها بالتواطؤ مع روسيا.

  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (أ ف ب)
    الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (أ ف ب)

رفع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أمس الخميس، دعوى قضائية ضد منافسته في انتخابات الرئاسة الأميركية في العام 2016، هيلاري كلينتون، إضافةً إلى عدد آخر من الديمقراطيين، زعم أنّهم حاولوا تزوير تلك الانتخابات بربطهم حملته الانتخابية بروسيا.

وتشمل الدعوى القضائية قائمة مطولة من الشكاوى التي كررها ترامب مراراً خلال السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض، بعد أن هزم كلينتون في الانتخابات.

تأتي الدعوى في وقت يواصل الادعاء بأنّ هزيمته في انتخابات الرئاسة في العام 2020، أمام الديمقراطي جو بايدن، جاءت نتيجة تزوير واسع النطاق.

وقال ترامب في الدعوى القضائية المؤلفة من 108 صفحات، والتي رفعها أمام محكمة اتحادية في فلوريدا، إنّ "المدعى عليهم نسقوا فيما بينهم وتآمروا بشكل خبيث لنسج خيوط رواية كاذبة، مفادها أنّ خصمهم الجمهوري دونالد ترامب كان يتواطأ مع دولة أجنبية معادية".

وتشمل المزاعم الواردة في الدعوى "الابتزاز والتآمر، لنشر أكاذيب تلحق الضرر" به.

وتطالب الدعوى بتعويضات، إذ قال ترامب إنّه "اضطر إلى تحمّل نفقات بمبلغ سيتم تحديده أثناء المحاكمة، لكن معروف أنّه يتخطى الـ 24 مليون دولار، ولا يزال يتزايد بسبب تكاليف الدفاع والرسوم القانونية والنفقات المرتبطة بذلك".

وتشمل قائمة المدعى عليهم، كريستوفر ستيل، وهو ضابط سابق في المخابرات البريطانية. 

وكانت كلينتون، بعد أن أعلن  ترامب اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة في العام 2024، حذّرت من أنّ "فوزه بولاية ثانية، من شأنه أن يجعل سنواته الأربع الأولى في البيت الأبيض، والتي اتسمت بالاضطراب، بمثابة عبث أطفال".

وشددت على أنّ "السماح لترامب باستعادة مقاليد السلطة سيكون كارثة غير مسبوقة للولايات المتحدة".