تركيا: توسيع الدوريات المشتركة في الشمال السوري ممكن بالاتفاق مع دمشق

تركيا تقول إنّ المحادثات الثلاثية بين وزارات دفاع تركيا وروسيا وسوريا ستستمر، وترى أنّ توسيع الدوريات المشتركة في الشمال السوري يمكن أن يجري بالاتفاق مع دمشق.

  • اكار
    وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أنّه من الممكن أن يطوّر ويوسع جيش بلاده الدوريات المشتركة التركية الروسية في الشمال السوري، بناء على المحادثات المباشرة مع الجانب السوري.

وأشار أكار في تصريحات صحافية، اليوم الأربعاء، إلى أنّ أنقرة تأمل في استمرار المفاوضات الثلاثية لوزارء دفاع تركيا وروسيا وسوريا "بشكل معقول ومنطقي".

وأعلن وزير الدفاع التركي، أنّ المحادثات الثلاثية بين وزارات دفاع تركيا وروسيا وسوريا ستستمر، وتأمل أنقرة في "استمرار معقول للعملية"، مؤكّداً أنّ أنقرة "لن تفعل شيئاً ضدّ إخواننا السوريين".

وأمس، أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أنّ موعد عقد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس السوري بشار الأسد لم يتحدد بعد، مشيراً إلى أنّه مرهون بسير المحادثات بين الطرفين.

وفي وقت سابق، كشف وزير الدفاع التركي عن أهمّ ما أكّده الجانب التركي في الاجتماع الأخير الذي عقد بين وزراء دفاع سوريا وتركيا في موسكو للمرة الأولى منذ 11 عاماً، مؤكّداً دعم بلاده "لوحدة الأراضي السورية".

وأعلنت أنقرة نيّتها نقل السيطرة في مناطق وجود القوات التركية في سوريا إلى دمشق "حال تحقق الاستقرار السياسي"، وأشارت إلى إمكانية "العمل المشترك" مستقبلاً مع سلطات دمشق لمكافحة الإرهاب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في الـ28 من كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنّ وزراء دفاع روسيا الاتحادية وسوريا وتركيا، أجروا محادثات ثلاثية في موسكو لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في سوريا.

اقرأ أيضاً: بعد التقارب التركي السوري.. ما السيناريو الذي ينتظر الكرد؟