تعاون بين المغرب و"إسرائيل" في مجال الدفاع الإلكتروني

موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي يقول إن الاتفاقية الجديدة بين المغرب و"إسرائيل" تشمل التعاون العملي والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعرفة.

  • تعاون بين المغرب و
    خلال توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب و"إسرائيل" (أرشيف)

وقّعت المديرية "الوطنية" الإسرائيلية للأمن السيبراني، اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون مع المغرب، هي الأولى من نوعها في مجال الدفاع الإلكتروني بين الجانبين، منذ استئناف العلاقات بينهما العام الماضي.

وبحسب موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي، فإن الاتفاقية الجديدة تشمل التعاون العملي والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعرفة.

وُقِّعت الاتفاقية في الرباط، بحضور المدير العام لمديرية الإنترنت الإسرائيلية، يغال أونا، ونظيره المغربي الجنرال المصطفى ربيع، ووزير الدفاع المغربي عبد اللطيف الوديي.

وأعلن المغرب و"إسرائيل"، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، استئناف العلاقات بينهما، والتي توقّفت عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ليصبح المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" خلال 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.

في جانب آخر، أعلنت إثيوبيا أمس أنها تستكشف، من خلال وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية ووزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، الوسائل الممكنة لإنشاء أكاديمية الأمن السيبراني في البلد الأفريقي.

وبحسب إذاعة "فانا" الإثيوبية، فإن أديس أبابا و"تل أبيب" توصلتا، في وقت سابق، إلى اتفاق للعمل معاً في قطاع الأمن السيبراني.

وفي السياق، اختارت شرطة دبي شركة المُحلّقات الأتوماتيكية Aerobotics الإسرائيلية، بهدف حماية المدينة، والاستجابة لدعوات الطوارئ، وتقليص مدّة استجابة رد الشرطة، بحسب موقع "إسرائيل ديفينس"، أمس الخميس.

وجاء اختیار هذه الشركة فوراً بعد توقيع اتفاقيات "أبراهام" التطبيعية بين الإمارات و"إسرائيل"، والمبرَمة في أيلول/ سبتمبر 2020، كحالة اختبار للدمج المُنظّم للمُحلّقات في النشاطات الأمنية.