روسيا تعزز أمنها عبر إرسال معدّات عسكرية لطاجيكستان

وزارة الدفاع الروسية، تُرسل عربات مدرّعة وتعزيزاتٍ عسكرية إلى طاجيكستان، لضمان أمنها، "نتيجةً لعدم الاستقرار المتزايد بالقرب من الحدود الجنوبية لطاجيكستان"، وفق تعبيرها.

  • روسيا ترسل معدّات عسكرية لطاجيكستان 
    روسيا ترسل عربات مدرعة ومعدات عسكرية لطاجيكستان 

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إنّ "روسيا أرسلت 12 عربة مدرّعة ومجموعةً من المعدات العسكرية إلى طاجيكستان بهدف تعزيز حليفتها في آسيا الوسطى المجاورة لأفغانستان".

وأجرت موسكو تدريبات عسكرية في طاجيكستان، وزادت من العتاد في قاعدتها العسكرية هناك، وهي الأكبر خارج روسيا، منذ سحب الولايات المتحدة لقواتها من أفغانستان واستيلاء "طالبان" الخاطف على السلطة هناك.

وقال بيانٌ لوزارة الدفاع الروسية إنّه "نتيجةً لعدم الاستقرار المتزايد بالقرب من الحدود الجنوبية لطاجيكستان نعمل معاً لضمان أمن بلادنا".

كما أعلنت الوزارة أنّ "نقل المعدات، الذي يشمل أيضاً معدات قتالية ومعدات واقية، سيؤدي إلى تحديث وتعزيز القدرات العسكرية لطاجيكستان بشكلٍ كبير".

وتتخوف روسيا من احتمالات حدوث تبعات لذلك على المنطقة الأوسع نطاقاً واحتمال تسلل متشددين إسلاميين لوسط آسيا، وهي منطقة تعتبرها موسكو مصداً دفاعياً جنوب أراضيها، بحسب وكالة رويترز.

وأمس، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، عن تخوّفه من ظهور ملاذٍ آمنٍ لنشاط الإرهابيين السري في منطقة آسيا الوسطى.

يُذكر أنّ الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، تمتدّ لمسافةِ 1344 كيلومتراً وأغلبها مناطق جبلية يصعب مراقبتها.