زلزال تركيا: عدد الضحايا يتجاوز 3 آلاف.. ودول العالم تجتمع على إغاثتها

حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا ترتفع، والمركز الأوروبي المتوسطي، يرصد زلزالاً قوته 5.6 درجات هز وسط تركيا، اليوم الثلاثاء.

  • هيئة إدارة الكوارث في تركيا: عدد ضحايا الزلزال يتجاوز الـ 3381
    هيئة إدارة الكوارث في تركيا: عدد ضحايا الزلزال يتجاوز  3381

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، ارتفاع عدد ضحايا الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد إلى 3432، وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس "آفاد"، يونس سيزر، أوضح فيها أن عدد المصابين بلغ 21103.

كما أعلنت وزارة الدفاع التركية، وفاة 3 جنود من جراء الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، فجر الثلاثاء، إنّ هاكان آل، وميرت جان سنبل، وأرن تاشكن، "استشهدوا من جراء الزلزال في هطاي".

ويأتي هذا الإعلان مع رصد المركز الأوروبي المتوسطي زلزالاً قوته 5.6 درجات هز وسط تركيا، اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أنّ الزلزال كان على عمق كيلومترين.

"آفاد" التركية: إنقاذ أكثر من 6 آلاف شخص من تحت الأنقاض

كذلك، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إنقاذ 6 آلاف و445 شخصاً من تحت الأنقاض من جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.

وقال أورهان تتار، المدير العام للحد من مخاطر الزلازل في إدارة الكوارث والطوارئ، إنّه تم تخصيص 1511 من المعدات الثقيلة و216 عربة لعمليات البحث والإنقاذ، مشيراً إلى إرسال الهلال الأحمر التركي 82 عربة و21 مطبخاً متنقلاً، وفرن متنقل، و156 مركبة، وفريق مكوّن من 975 فرداً، إلى المنطقة.

اقرأ أيضاً: باحث في الجيوفيزياء للميادين: منطقة شرق المتوسط خطرة جداً على المستوى الزلزالي
 

كما لفتت وكالة إدارة الكوارث التركية إلى انهيار 6217 مبنى في المدن التركية التي ضربها الزلزال.

مساعدات تركيا من كل حدب وصوب

وفي سياق المساعدات التي قدمت لتركيا، قال تلفزيون الصين المركزي إنّ بكين ستقدم دفعة أولى قدرها 40 مليون يوان (نحو 6 ملايين دولار) مساعدات طارئة لدعم جهود الإغاثة في تركيا بعد الزلزال.

وأضاف أن الصليب الأحمر الصيني سيقدم مساعدة طارئة قيمتها 200 ألف دولار لكل من تركيا وسوريا.

أما وزارة الخارجية الماليزية، فأعلنت عن إرسال فريق متخصص في عمليات البحث والإنقاذ إلى تركيا. 

كذلك أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، وقوف بلاده إلى جانب تركيا في الظروف الصعبة التي تمر بها.

كما أبلغ أمير عبد اللهيان نظيره التركي بأن فريقاً إيرانياً للإغاثة سيصل إلى تركيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

اقرأ أيضاً: طائرات المساعدات الإيرانية لسوريا تبدأ بالوصول إلى مطار دمشق

وفي السياق نفسه، توجه فجر اليوم الثلاثاء، فريقان من رجال الإنقاذ الروس إلى مدينة كهرمانمراش، واحدة من أكثر المدن تضرراً من الزلزال في جنوب شرق تركيا.

وفي وقت سابق، صرح مستشار وزير الطوارئ الروسي، دانيلا مارتينوف، بأن رجال الإنقاذ سيتم تقسيمهم أيضاً إلى عدة مجموعات في منطقة مركز الزلزال في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنفيذ عمليات إنقاذ على مدار الساعة.

وفي وقت سابق، أفيد بأن ثلاث طائرات تابعة للطوارئ الروسية وصلت إلى مدينة أضنة (تركيا).

أما باكستان فقد أرسلت فرق بحث وإنقاذ ومساعدات إغاثية إلى تركيا، في إطار التضامن معها عقب الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء الباكستانية، أنه تم إرسال فريق بحث وإنقاذ مكوّن من 50 شخصاً بتعليمات من رئيس الوزراء شهباز شريف. كما تم إرسال 25 طناً من المواد الإغاثية عبر طائرة للخطوط الجوية الباكستانية.

وتم إرسال فريق بحث وإنقاذ ومعدات وفريق مكوّن من أطباء وفنيين عبر طائرة للقوات الجوية الباكستانية إلى مطار أضنة التركي.

يشار إلى أنّ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أعلن أمس الاثنين حداداً وطنياً لـ 7 أيام في البلاد بعد الزلزالين اللذين أسفرا عن وفاة 3381.

اقرأ أيضاً: العالم يهتز.. زلازل عدة ضربت العالم في الساعات الأخيرة

مساعدة إيلون ماسك تم رفضها 

رفضت الحكومة التركية، اقتراح إيلون ماسك، بإطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك"، بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

وقال ماسك عبر "تويتر" إن شركة "سبايس إكس"، يمكن أن توفر شبكة "Starlink"، بمجرد موافقة الحكومة التركية.

لكن مسؤولاً تركياً كبيراً، طلب عدم نشر اسمه، شكر الملياردير على الاقتراح، وقال إن لتركيا قدرات كافية على مستوى الأقمار الصناعية، بحسب ما نقلت وكالة "بلومبرغ" عنه. 

زلزال مدمر ضرب أجزاءً واسعة من سوريا وتركيا، ودمر الآلاف من المباني وحصد الآلاف من الأرواح في البلدين، في هذه الصفحة تجد كل الأخبار والمستجدات والتقارير المرتبطة بالزلزال.