مصادر ليبية: مشاورات اللجنة الليبية المشتركة في القاهرة تشهد أجواءً إيجابية

مصادر ليبية تعلّق على أجواء أعمال لجنة المسار الدستوري الليبي الذي تستضيفه مصر برعاية الأمم المتحدة لليوم الرابع على التوالي، وتصفها بـ "الإيجابية".

  • مصادر ليبية: مشاورات اللجنة الليبية المشتركة في القاهرة تشهد أجواءً إيجابية
    مشاورات اللجنة الليبية المشتركة في القاهرة

تتواصل لليوم الرابع على التوالي أعمال لجنة المسار الدستوري الليبي الذي تستضيفه مصر برعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة الليبيية. 

وقالت مصادر ليبية إن "أجواء إيجابية تسيطر على الاجتماعات من خلال حرص المشاركين على ضمان المصلحة الوطنية". 

وذكرت المصادر أنَ "الاجتماعات ناقشت الآليات التنفيذية المطلوبة لإقرار الأساس الدستوري والتشريعي للانتخابات الوطنية في ليبيا".

وكانت مستشارة الأمم المتحدة الخاصة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، قالت خلال مشاورات اللجنة المشتركة في القاهرة، إنّ "الحل النهائي للأزمة في ليبيا يأتي عبر انتخاباتٍ تُبنى على قاعدةٍ دستوريةٍ متينةٍ".

 وبدأت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الشهر الماضي، اجتماعاتٍ تشاوريةً مع مشرّعين، بشأن وضع قواعد للانتخابات المقبلة، وهذه الاجتماعات هي جزءٌ من مبادرة ستيفاني وليامز، التي تدعمها الدول الغربية، من أجل تجاوز الانقسام السياسي الحاصل في البلد.

وزادت حدة التشرذم في ليبيا أخيراً مع تشكيل سلطتين تنفيذيتين متنافستين: حكومة جديدة عيّنها البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة ناتجة عن الاتفاقات التي ترعاها الأمم المتحدة، مقرّها في طرابلس ويقودها عبد الحميد الدبيبة.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام ليبيبة، اليوم السبت، أن محيط العاصمة الليبية طرابلس يشهد تحركات عسكرية، وسط حالة من الترقّب بعد أنباء عن اعتزام فتحي باشاغا دخول العاصمة الليبية طرابلس.