وزارة الدفاع السعودية: سنكشف أدلة على ضلوع إيران في هجوم بقيق

وكالة الأنباء السعودية تفيد بانضمام الرياض إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية الذي دعت الولايات المتحدة إلى إنشائه.

وزارة الدفاع السعودية: سنكشف أدلة على ضلوع إيران في هجوم بقيق (أ ف ب)
وزارة الدفاع السعودية: سنكشف أدلة على ضلوع إيران في هجوم بقيق (أ ف ب)

أفادت وكالة الأنباء السعودية بانضمام الرياض إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية الذي دعت الولايات المتحدة إلى إنشائه.

وأعلنت وزارة الدفاع السعودي أنها ستعقد مؤتمراً صحافياً، اليوم الأربعاء، بشأن الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع أنه سيتم عرض أدلة على تورط إيران في الهجوم على منشآت أرامكو، وفق تعبيره.  وأضافت أنه سيتم عرض الأسلحة الإيرانية المستخدمة في الهجوم على أرامكو.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجه إلى السعودية والامارات للتباحث في الرد على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن بومبيو سيلتقي في جدة ولي العهد السعودي قبل أن ينتقل إلى أبو ظبي للقاء ولي عهدها محمد بن زايد.

أما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نوه في اتصال مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى أنه "لا بد من أن يكون هناك رد جماعي على الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين".

بدوره، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال مع ابن سلمان أيضاً

ضرورة ألا يظهر العالم ضعفا تجاه هجمات أرامكو. كما أبدى استعداد بلاده للمشاركة مع الخبراء الدوليين في التحقيق لمعرفة مصدر تلك الهجمات، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.