روسيا ستسلم الهند منظومات "إس-400" بحلول 2025

روسيا تعلن عن إنتاج أنظمة صواريخ تريومف المضادة للطائرات (إس_400) لتسليمها للهند بحلول العام 2025 تنفيذاً للعقد الموقع مع نيودلهي.

  • روسيا ستسلم الهند منظومات "إس-400" بحلول 2025

أعلن سيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روستيخ"، أن روسيا بدأت بإنتاج أنظمة صواريخ تريومف المضادة للطائرات "إس-400"، حيث سيتم تنفيذ العقد الذي وقعته مع الهند وتسليمها المنظومات بحلول عام 2025.

وخلال معرض دبي للطيران، قال تشيميزوف للصحفيين "لا أريد تحديد المبلغ لكن تمّ سداد جزء منه مقدماً، ولقد بدأنا تصنيع المنظومات، وسيتم تنفيذ العقد وفقاً للجدول الزمني، وحددناعام 2025 لانتهاء موعد تنفيذه".

في سياق متصل، أعلن ألكسندر ميخييف، مدير شركة "روس أوبورون إسبورت"، أنه سيتم توقيع عقد توريد ومكان إنتاج طائرات الهليكوبتر " Ka 226T " لوزارة الدفاع الهندية في الأشهر الستة المقبلة.

يذكر أن الكرملين أعلن أن موسكو وقعت مع نيودلهي في 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2018 عقداً لتوريد 5 كتائب من منظومات الدفاع الجوي "إس-400" خلال الزيارة الرسمية الذي قام بها الرئيس فلاديمير بوتين إلى الهند، بقيمة 5.43 مليار دولار.

وأعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الجانبين سيهتمان بالتعاون في المجال العسكري التقني، وقال إنه "ستوقع 20 وثيقة في مختلف مجالات التعاون بين روسيا والهند".

ما هي منظومات (إس-400) الروسية

تستطيع منظومات (إس-400) رصد أهدافها وإسقاطها في مدى يتراوح بين 40 إلى 400 كم، وتنطلق صواريخها بسرعة 15 ضعف سرعة الصوت.

وتعتبر منظومات الدفاع الجوي "إس-400" (تريومف) أنظمة صاروخية مضادة للطائرات ذات المدى البعيد ولها قدرة فائقة على ملاحقة أهداف عدة في آن واحد، ومصممة لتدمير طائرات وصواريخ استراتيجية وتكتيكية، صواريخ باليستية وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت، ووسائل أخرى معدة لهجوم جوي في ظروف الدفاع الكيميائي الإلكتروني وغيره.

وتستطيع صواريخ "إس - 400" إسقاط جميع الأهداف الجوية بما فيها الطائرات الشبحية وطائرات الإنذار المبكر الأميركية، وضرب الطائرات قبل إقلاعها من متن حاملات الطائرات، وفقاً لمجلة "ناشيونال إنترست" الأميركية.