"الانتقالي" يعلق العمل في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض

المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً يعلق العمل في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض، والدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة استطلاع للتحالف السعودي قبالة قطاع الدائر الحدودي بجيزان السعودية.

  • "الانتقالي" يعلق العمل في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض
    "الانتقالي" يعلق العمل في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض

أعلن "المجلس الانتقالي" المدعوم إماراتياً تعليق العمل في اللجان المشتركة لتنفيذ اتفاق الرياض، وذلك احتجاجاً على "تصعيد حزب الإصلاح في شبوة" شرق اليمن.

نائب رئيس المجلس هاني بن بريك اتهم "حزب الإصلاح" بأنه "اتخذ الشرعية اليمنية فرصة تاريخية ليغطي كل جرائمه".

وأشار بن بريك إلى أن ما وصفه بالميليشيات في شبوة "باتت تسمى جيشاً وطنياً فيما هي لا تتحرك إلا بأمر من "حزب الإصلاح"".

ميدانياً، أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة استطلاع للتحالف السعودي قبالة قطاع الدائر الحدودي بجيزان السعودية اليوم الأربعاء بعد أن كانت قد أسقطت طائرة استطلاع للتحالف أثناء تنفيذها لمهام عدوانية في جنوب الحديدة، بعد ساعات من إسقاط طائرة أخرى من نوع "فانتوم" في محافظة حجَّة شمال غرب اليمن. ليصل عدد الطائرات التي أُسقطت إلى 5 في 48 ساعة. 

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية بصنعاء العميد يحيى سريع، أعلن عن إسقاط طائرة تجسسية نوع "كاريال" للتحالف السعودي في أجواء منطقة الصليف بمحافظة الحديدة غرب البلاد، مؤكداً أن الأجواء اليمنية لم تعد مستباحة وأن هذا الاستهداف يعتبر "تدشيناً لعام الدفاع الجوي".

وأعلنت حركة "أنصار الله" اليوم الأربعاء، الإفراج عن 6 من الأسرى السعوديين المحتجزين لديها. وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في الحركة عبد القادر المرتضى، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" أن الخطوة تأتي "في إطار المساعي الرامية إلى حل ملف الأسرى، والدفع نحو تنفيذ اتفاق التبادل".

وفي حديث لصحيفة "الثورة" اليمنية، أكد المرتضى أن مساعي تبادل الأسرى مع السعودية بدأت بعد توقيع اتفاقية السويد مباشرة وهي مستمرة، مضيفاً أن الأمم المتحدة "ليست موجودة لا في هذه المفاوضات ولا في غيرها".

المرتضى الذي أبدى الحرص على "إخراج أسرانا والاستعداد للتفاوض (مع كل دول العدوان) في ٲي وقت"، أعلن وجود أسرى سودانيين يمكن التفاوض مع الخرطوم بشأنهم "مقابل ٲن يضغط (النظام السوداني) على السعودية والإمارات لمبادلتنا بأسرانا لديهما". 

 

وأكد مصدر عسكري إحباط محاولة زحف مسنودة بقصف مدفعي لقوات التحالف السعودي، صوب مواقع قوات حكومة صنعاء في منطقة مغازي بمديرية حيس.