الرئيس الأوكراني يطالب باستكمال التحقيق في قضية الطائرة وروحاني يعتذر

الرئيس الأوكراني يتوقع أن تقدم إيران الجناة إلى العدالة وإعادة رفاة الضحايا ودفع التعويضات، والاعتذار رسمياً عبر القنوات الدبلوماسية.

  • الرئيس الأوكراني يطالب باستكمال التحقيق في قضية الطائرة وروحاني يعتذر
    زيلينسكي: هذا الصباح لم يكن خيراً، لكنه جلب الحقيقة (أ ف ب).

ذكر مكتب الرئيس الأوكراني إن الرئيس الإيراني حسن روحاني اعتذر باسم بلاده عن إسقاط الطائرة. 

وصرّح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في وقت سابق اليوم أنه بعد اعتراف إيران بالذنب في إسقاط الطائرة الأوكرانية في 8 كانون الثاني/يناير، تتوقع أوكرانيا من الجانب الإيراني أن يستكمل التحقيق في الحادث.

وقال زيلينسكي في حسابه على تويتر اليوم السبت إن"هذا الصباح لم يكن خيراً، لكنه جلب الحقيقة، وقبل نهاية عمل اللجنة الدولية اعترفت إيران بذنبها في إسقاط الطائرة الأوكرانية، ولكننا نصرّ على اعتراف كامل".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن كييف تتوقع تأكيدات من إيران أنها مستعدة لفتح تحقيق شامل وتقديم الجناة إلى العدالة وإعادة رفاة الضحايا ودفع التعويضات، والاعتذار رسمياً عبر القنوات الدبلوماسية. 

وذكر مكتب رئيس أوكرانيا أن الرئيس تحدث إلى نظيره الفرنسي وماكرون يعلن بدء إجراء رسمي لفتح تحقيق دولي في تحطم الطائرة.

وأمل زيلينسكي أن يستمر التحقيق دون تأخير مصطنع ودون عقبات، و"يجب أن تتاح لخبرائنا الـ45 إمكانية الوصول والتعاون الكاملين لإحقاق العدالة".  

كلام زيلينسكي جاء بعد تأكيد القوات المسلحة الإيرانية أن سقوط الطائرة الأوكرانية تمّ بالدفاعات الجوية الإيرانية عن طريق الخطأ، وأشارت إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت الطائرة الأوكرانية بعد اقترابها من مركز عسكري حساس. 

وكالات إيرانية أشارت إلى أن الجهاز القضائي التابع للقوات المسلحة الإيرانية بدأ التحقيق في موضوع سقوط الطائرة الأوكرانية، وأوعز رئيس السلطة القضائية في إيران لرئيس منظمة قضاء القوات المسلحة للإسراع بجمع المعلومات عن حادث سقوط الطائرة، والكشف عن ملابسات حادثة الطائرة الأوكرانية والعمل وفق القوانين اللازمة. وأصدر النائب العام الإيراني أمراً بالتحقيق الكامل في قضية سقوط الطائرة الأوكرانية للكشف عن مسببي الحادثة. 

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال إن النتائج الأولية للتحقيقات توصلت إلى أن تحطم الطائرة الأوكرانية كان نتيجة خطأ بشري.

وفي تغريدة له على توتير أشار ظريف إلى أن حادثة الطائرة الأوكرانية أتت في وقت متأزم سببته المغامرة الأميركية، وأسف بشدة لما حدث مقدّماً الاعتذار والتعازي "لشعبنا ولعائلات جميع الضحايا وجميع الشعوب الأخرى المتأثرة".

من جهتها، قالت وكالة فارس إنه بعد مرور أقل من 48 ساعة على سقوط الطائرة والتأكد من وجود خطأ إنساني تمّ إعلام المرشد ورئيس الجمهورية، وأشارت الوكالة إلى أن المرشد فور اطلاعه على الخطأ أصدر ظهر الجمعة أمراً بعقد اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي، مؤكّدة أن المرشد أوعز بضرورة الكشف عن السبب الرئيسي للحادث ونتائج التحقيقات وتعامل المؤسسات بصدق وشفافية.