تلاوة القرار الاتهامي بحق ترامب تمهيداً لمحاكمته

النائب الديمقراطي آدم شيف، يباشر تلاوة القرار الاتهامي بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تمهيداً لمحاكمته في مجلس الشيوخ، ضمن إجراءات عزله.

  • شيف: رئيس الولايات المتحدة تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة (أرشيف)

باشر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي، آدم شيف، اليوم الخميس، تلاوة القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترامب في مجلس الشيوخ تمهيداً لمحاكمته ضمن إجراءات عزله.

وقال شيف إن "دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة".

النائب الديمقراطي الذي عيّن كبير المدعين في المحاكمة، أشار إلى الاتهامين اللذين وجههما إليه مجلس النواب في 18 كانون الاول/ديسمبر وهما "استغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس".

بدوره، رجّح زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، أن تبدأ إجراءات محاكمة ترامب الثلاثاء المقبل.

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، التي رشحت شيف لرئاسة فريق  الإدعاء، اعتبرت خلال مؤتمر صحافي أنّ ترامب "يُحاكم برلمانياً لمحاولته التأثير على حكومة أجنبية لتحقيق مكاسب شخصية"، مشيرةً إلى أنّه "لا أحد يستطيع أن يمحي قرار العزل الذي صدر عن مجلس النواب فهو باقٍ إلى الأبد".

أمّا البيت الأبيض فرأى في بيان أنّ الشيء الوحيد الذي حققته بيلوسي من خلال ما وصفها بـ"هذه العملية المزيفة غير المشروعة"، هو "إثبات أن تركيزها ينصب على السياسة بدلاً من الشعب الأميركي". 

واتهم البيان رئيسة بيلوسي بالكذب "عندما ادعت أن هذا أمر عاجل وحيوي للأمن القومي، لأنها احتفظت بلائحة الاتهام لشهر كامل في محاولة فظيعة لكسب الدعم السياسي".

وأضاف "لقد فشلت ولن يؤدي تسمية فريق الادعاء إلى تغيير شيء".