محامو ترامب يقدمون حججهم الدفاعية ضد إجراءات عزله

محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبرون أنّ لائحة الاتهام الموجهة إليه "هجوم خطر على حق الأميركيين في اختيار رئيسهم بحرية"، ويقولون إنّ مادتي المساءلة تنتهكان الدستور.

  • محامو ترامب: مادتا المساءلة تنتهكان الدستور (أ ف ب - أرشيف)

قدّم محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب حججهم الدفاعية للمرة الأولى وذلك قبل 3 أيام من بدء محاكمته في إطار إجراءات عزله.

وفي أول رد منهم على لائحة الاتهام التي اعتمدها مجلس النواب، اعتبر محامو ترامب أن الأمر يتعلق بهجوم خطر على حق الأميركيين في اختيار رئيسهم بحرية. كما رأوا أن مادتي المساءلة تنتهكان الدستور وستلحقان به ضرراً دائماً.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي أدوا اليمين أمام رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة جون روبرتس، تمهيداً لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب سعياً إلى عزله. 

وحضر الجلسة 99 من أصل 100 في مجلس الشيوخ، حيث تغيّب الجمهوريّ جيم إينهوف لسبب عائليّ.

وتوقع ترامب أن تنتهي محاكمته أمام مجلس الشيوخ سعياً إلى عزله سريعاً جداً، معتبراً أنّ الاتهامات الموجّهةَ إليه بإساءة استخدام سُلطاته "خُدعة". 

يذكر أنّ مجلس النواب الأميركي كان قد صوّت مؤخراً بالأغلبية على البدء رسمياً بالإجراءات المتعلقة بعزل ترامب على خلفية مكالمته الهاتفية مع نظيره الأوكراني، والذي طلب خلالها بالتحقيق بشأن أعمال خصمه الديمقراطي في الانتخابات المقبلة جو بايدن وابنه هانتر.

وإذا ما ثبتت على الرئيس "جرائم ومخالفات قصوى" هناك إمكانية أن يعزل ولكن العملية ليست بهذه السهولة، فمسار العزل يبدأ أولاً من مجلس النواب حيث يجب توفير غالبية بسيطة للنجاح في التصويت للعزل أي 218 صوتاً، والديمقراطيون اليوم يشغلون 233 مقعداً من 435 مقعداً وعليه فإن الفوز هنا سهل، لكنّ المرحلة الثانية أي المحاكمة في مجلس الشيوخ تستلزم تصويت غالبية الثلثين في مجلس الشيوخ، وللديمقراطيين هنا المستمرين في دعم ترامب 47 مقعداً من أصل 100.