نتنياهو: العلاقات بين روسيا وإسرائيل قوية وأفضل من أي وقت مضى

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يصف لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بالأمر "المهم"، ويشكره على قرار الاعفاء بحق السجينة الإسرائيلية نعمة يسسخار.

  • نتنياهو لبوتين: هذه الزيارة تشير إلى تعزيز إضافي في علاقاتنا (أ ف ب)

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل اجتماعه مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين في الكرملين، أنّ هذه الزيارة مهمة.

وقال نتنياهو "سيدي الرئيس، جميع زياراتنا ومحادثاتنا مهمة. هذه الزيارة تشير إلى تعزيز إضافي في علاقاتنا"، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وتوجه نتياهو إلى بوتين بالشكر بعد الإعفاء عن السجينة الإسرائيلية نعمة يسسخار لاتهامها بحيازة مخدرات.

وأضاف أن "مسألة اعتقال يسسخار في روسيا تختلف عن أي عملية اعتقال أخرى لإسرائيلي في العالم.  لأن هذه الأزمة كان يمكن أن تطال ارتداداتها العلاقات الاستراتيجية مع روسيا، ولذلك، كان هناك أهمية لإعادتها إلى المنزل لحل هذه المشكلة".

يشار إلى أن نتنياهو سيعيد معه السجينة إلى فلسطين المحتلة في طائرته الخاصة، في محاولة توظيف هذه القضية خدمة لمصالحه في حملته الانتخابية. 

من جهته، قال بوتين إن اجتماعه الأسبوع الماضي مع والدة الشابة خلال زيارته إلى القدس ساهم في اتخاذه قراره بالعفو عن الشابة الإسرائيلية.

وتابع "قررت منح العفو وذلك بفضل اللقاء مع والدتها"، مشيراً إلى أنه تم العثور على مخدرات في حقيبتها.

كما اجتمع نتنياهو مع يسسخار بعد صدور قرار الاعفاء بحقها، وقال لها "متأثرون برؤيتك. الآن سنعود إلى المنزل". 

وتأتي هذه الزيارة بين نتنياهو وبوتين، بعد يومين من إعلان ترامب عن بنود "صفقة القرن"، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية في البيت الأبيض. وقال ترامب إن "إسرائيل تتخذ اليوم خطوة كبيرة نحو السلام"، متوجهاً بالشكر لكل من الإمارات وعُمان والبحرين على مشاركتهم في هذا الإعلان.