طائرات التحالف السعودي تستهدف سيارتي إسعاف في مأرب والجوف

طائرات التحالف السعودي تستهدف سيارات إسعاف في مأرب والجوف واستشهاد من كان فيها، ليبلغ عدد استهداف سيارات الإسعاف إلى 94 سيارة حتى اليوم. يأتي ذلك بالتزامن مع وصول المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى صنعاء.

طائرات التحالف السعودي تستهدف سيارتي إسعاف في مأرب والجوف
استشهاد الطواقم الطبية بسيارتي الإسعاف بعد استهدافهما بطائرات التحالف السعودي

استهدف طيران التحالف السعودي، اليوم الأربعاء، سيارتي إسعاف في محافظتي مأرب والجوف، في انتهاك سافر لكل الأعراف والمواثيق والقانون الدولي الإنساني، وفق ما ذكرت وكالة "سبأ" الرسمية في صنعاء.   

الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور يوسف الحاضري، أدان استهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف في مأرب والجوف، مشيراً إلى أن الاستهداف أدى إلى استشهاد من كان فيهما.

وأشار إلى أن استهداف سيارات الإسعاف هو جريمة حرب وفقاً لـ نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في المادة الثامنة منه.

يذكر أن عدد سيارات الإسعاف المستهدفة من قبل قوات التحالف السعودي بلغ حتى اليوم 94 سيارة.

ميدانياً، أفاد مصدر عسكري في حكومة صنعاء بإصابة ضابط الارتباط التابع للقوات المسلحة اليمنية بجروح خطيرة بنيران القوات المتعددة للتحالف السعودي في رقابة سيتي ماكس في الحديدة غرب اليمن.

وأشارت "سبأ" إلى أن "القوات المتعددة للتحالف السعودي أطلقت النار على ضابط الارتباط في رقابة سيتي ماكس أثناء خروجه لجلب المدد جنوب شرق الحُدَيْدَة". 

في المقابل، أعلنت القوات المتعددة للتحالف عن إصابة ضابط الارتباط العقيد محمد الصليحي في مقر نقطة الرقابة داخل مدينة الحديدة برصاص قناص من "أنصار الله"، مشيرة إلى أنه تمّ سحب ضباط الارتباط من نقاط المراقبة في سيتي ماكس والخامري في الحديدة.

المركز الإعلامي لألوية العمالقة المدعومة إمارتياً قال إن "ضباط الارتباط انسحبوا من جميع نقاط المراقبة الخمسة، وعلّقوا عملهم في ‎الحديدة، احتجاجاً على قنص أنصار الله لأحد الضباط".

وتمكّنت قوات صنعاء من إحراز تقدم ميداني، في ظل الغارات الجوية المكثفة للتحالف السعودي على مديرية صِرواح غربي محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

مصدر عسكري يمني أفاد الميادين بأنّ الجيش واللجان الشعبية سيطروا على تلال البراء المشرفة على منطقة الطلعة الحمراء، والتي بدورها تطل على مدينة مأرب من الناحية الغربية، فيما شنّت طائرات التحالف السعودي 14 غارة جوية على جبل هيلان في مديرية صِرواح ذاتها. 

وبالتزامن مع التطورات الميدانية، وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى العاصمة صنعاء.

مصدر دبلوماسي يمني أبلغ وكالة "سبوتنيك" الروسية بأن غريفيث سيبحث خلال الزيارة مع قيادة حركة "أنصار الله"، خفض التصعيد العسكري مع الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية في محافظة مأرب، وذلك غداة معارك عنيفة بين الجانبين لا تزال مستمرة.