قطار مساعدات صيني إلى إسبانيا... وأول طائرة روسية إلى إيطاليا

قطار مساعدات صيني يتوجه إلى اسبانيا محمّلاً بأكثر من 100 ألف كمامة جراحية ونحو 800 بدلة واقية. وروسيا ترسل طائرة إلى إيطاليا على متنها متخصصين ومعدات للمساعدة في احتواء كورونا.

  • قطار مساعدات صيني إلى إسبانيا... وأول طائرة روسية إلى إيطاليا
    قطار مساعدات صيني إلى إسبانيا

توجه قطار مساعدات صيني إلى إسبانيا محمّلاً بمواد طبية لمكافحة فيروس كورونا.

وشملت المساعدات أكثر من 100 ألف كمامة جراحية ونحو 800 بدلة واقية، وسيصل القطار إلى مدريد خلال أسبوعين تقريبا، وهو أول قطار شحن بين الصين وأوروبا ينقل إمدادات لمكافحة الوباء إلى أوروبا. كما سيقوم القطار برحلتين أسبوعياً بدل رحلة واحدة كما كان في السابق.

في سياق متصل، أقلعت أول طائرة شحن عسكرية روسية إلى إيطاليا تقلّ متخصصين ومعدات للمساعدة في احتواء انتشار كورونا.

طائرة ايل 67 هي واحدة من تسع طائرات سترسلها وزارة الدفاع الروسية مع فريق من 100 شخص يضم كبار المتخصصين في مجال علم الفيروسات وعلم الأوبئة، إلى جانب المعدات الحديثة لتشخيص وتنفيذ إجراءات التطهير.

وكانت كوبا قد أرسلت  فريقاً من 52 طبيباً وممرضاً إلى إيطاليا، بينهم من شارك في مكافحة حمى إيبولا في أفريقيا، وذلك من أجل تقديم العون لهذا البلد الأوروبي في مكافحة وباء "كوفيد 19". 

ويتوجه هذا الفريق الذي وصل إيطاليا، أمس السبت، إلى منطقة لومبارديا الأكثر تضرراً من الفيروس في البلاد. 

من جهته، أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن المساعدات التي أرسلتها الصين لمساعدة بلاده في مواجهة فيروس كورونا "ستساهم في إنقاذ حياة آلاف المواطنين الصرب".

وأضاف  في كلمة له في مطار بلغراد خلال استقباله طائرة المساعدات الصينية، أن الصينيين لم يظهروا لشعبه فقط الصداقة والحب، "بل أظهروا التضامن"، مشيراً إلى أن الصين "أنقذت المئات وربما الآلاف من المواطنين الصرب".