السيسي يعلن مبادرة لإنهاء أزمة ليبيا تتضمن وقف إطلاق النار خلال يومين

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يبحث مع رئيس البرلمان الليبي والمشير خليفة حفتر آخر المستجدات وتطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا، ويقول اتفاق القاهرة بشأن ليبيا يتضمن مقترحاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من الثامن من حزيران/ يونيو.

  • السيسي يعلن مبادرة لإنهاء أزمة ليبيا تتضمن وقف إطلاق النار خلال يومين
    السيسي: الاتفاق بشأن ليبيا يشمل تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنّ اتفاق القاهرة بشأن ليبيا يتضمن مقترحاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من الثامن من حزيران/ يونيو.

وذكر خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر، إن "المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات في ليبيا، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها". بالإضافة إلى تجديد الدعوة لاستئناف المفاوضات في جنيف.

وأعلن أن "المبادرة ليبية ـ ليبية باسم إعلان القاهرة، تشتمل على احترام كل المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا"، وشدد على أهمية مخرجات قمة برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا.

وقال الرئيس المصري إن "الاتفاق يهدف إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة"،  كما يتضمن الالتزام بإعلان دستوري ليبي وإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية.

وأكد أن لدى حفتر وصالح، التزام بتحقيق مصلحة الشعب الليبي، مشدداً على أهمية التوصل التوصل لمبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا.

من جهته، أعلن حفتر قبوله مبادرة السيسي لحل أزمة ليبيا وموافقته على وقف اطلاق النار، وقال  إنّ "تركيا تريد حصار ليبيا ومصر عبر الاتفاق مع السراج ". 

بدوره، أكد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح "مصممون على إخراج المرتزقة والميليشيات من طرابلس".