لبنان: اتفاقٌ على ضخ الدولار لرفع قيمة العملة الوطنية

إجماع السلطات اللبنانية على تخفيض سعر صرف الدولار مقابل الليرة، من خلال ضخ المصرف المركزي لقدر كاف من الدولار، ودعم القوى الأمنية لقمع المخالفات في السوق السوداء.

  • لبنان: اتفاقٌ على ضخ الدولار لرفع قيمة العملة الوطنية
    ترأس دياب اجتماعاً طارئاً للحكومة لمناقشة الأوضاع النقدية

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إثر لقائه برئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس الحكومة حسان دياب، أنه "تم الاتفاق على تخفيض سعر صرف الدولار مقابل الليرة، ابتداءً من اليوم، إلى ما دون الـ4000 ليرة ووصولاً إلى 3200".

وحول ما أشيع عن احتمال توجه الحكومة لإقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، قال بري إن البلاد "بحاجة إلى كل الناس ولسنا بحاجة إلى الاستغناء عنهم".

وترأس رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، اليوم الجمعة، اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء، لمناقشة الأوضاع النقدية بعد تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية، حيث أكد خلال الجلسة أن "اللعب بلقمة عيش الناس ممنوع، ولن نسمح بذلك بأي شكل.. المواطن اللبناني خط أحمر، وكرامة العيش ممنوعٌ المس بها". 

وكان وفد نقابة الصيارفة، برئاسة محمود حلاوي، أعلن بعد الجلسة التي حضرها حاكم مصرف لبنان، أنه "تم الاتفاق بأن يقوم حاكم المصرف بضخ الدولار النقدي، بما يكفي حاجة المستوردين وبما يكفي حاجة المواطنين".

وأضاف حلاوي: "هناك إصرار لدى الحكومة على دعم الدولار"، مشيراً إلى أن "الاجتماع خلص لدعم القوى الأمنية لقمع السوق السوداء".

وتعقد الحكومة جلسة ثانية في قصر بعبدا، بعد ظهر اليوم، لمناقشة الوضع النقدي والمالي في البلاد.