ترامب حول كتاب بولتون: مزيج من الأكاذيب والقصص الخيالية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتحدث عن نشر مستشار الأمن القومي السابق لديه جون بولتن لكتابه الجديد، بعد أن طلبت إدارته من قاضٍ اتحادي، أن لا يشمل مضمون الكتاب عن فترة عمله في البيت الأبيض.

  • ترامب حول كتاب بولتون: مزيج من الأكاذيب والقصص الخيالية
    بولتون يقف إلى جانب ترامب خلال اجتماع مع الأمين العام لحلف الناتو جينس ستولتنبرغ في البيت الأبيض في 17 أيار/ مايو 2018 (أ ف ب)

رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ مستشار الأمن القومي السابق لديه جون بولتن، "خرق القوانين" في كتابه الأخير.

وقال ترامب في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية إن "بولتون انتهك القانون في نشر  كتابه وهذه معلومات سرية للغاية". وذكر أن لا أحداً كان أكثر صرامة منه في التعامل مع الصين و روسيا.

ترامب في تغريدة على "تويتر" اعتبر أن :"كتاب بولتون، عبارة عن مجموعة من الأكاذيب والقصص الخيالية المصممة لجعلني أبدو سيئًا. إن العديد من التصريحات السخيفة التي ينسبها إلي لم تصدر أبدًا، إنها مجرد خيال''.

وكانت نشرة "ذي هيل" الالكترونية ذكرت أنه بولتون لديه كتاب بعنوان "في الغرفة حيث حدث: مذكرات البيت الأبيض"، يفترض أن يصدر عن دار نشر "سايمون وشوستر" الثلاثاء المقبل في 23 حزيران/ يونيو الجاري.

وطلبت إدارة الرئيس دونالد ترامب، من قاضٍ اتحادي، الثلاثاء الماضي، أن لا يشمل مضمون الكتاب عن فترة عمله في البيت الأبيض، في دعوى قضائية بحجة أن بولتن انتهك اتفاقيات عدم الكشف، ويخاطر بالكشف عن معلومات سرية.

كما تزعم الدعوى، المقدمة إلى المحكمة الفيدرالية في العاصمة واشنطن، أن كتاب بولتون "مليء بالمعلومات السرية".

ووفقاً لـ"ذي هيل"، يزعم بولتن أنّ الرئيس الأميركي طلب دعماً لإعادة انتخابه من الرئيس الصيني تشي جين بينغ خلال قمة المجموعة الصناعية، في حزيران/ يونيو 2019.

وأوضحت أن ترامب "وافق نظيره الصيني على مناخات سياسية أميركية تكن عداءً كبيراً للصين"، في إشارة إلى زعماء الحزب الديموقراطي، مشيرةً إلى أن ترامب "ألمح إلى قدرات الصين الاقتصادية حاثاً رئيسها على تقديم الدعم لضمان إعادة انتخابه" لولاية رئاسية ثانية.

زعيم "الديمقراطيين" في مجلس "الشيوخ" الاميركي تشاك شومر قال تعليقاً على كتاب بولتون، إنه كان واضحاً منذ البدء بإن التصويت على "إدانة ترامب وعزله من منصبه هو التوجه الصحيح".

شومر  أضاف أن ما كشف عنه كتاب بولتون يجعل موقف الجمهوريين من عزل ترامب "أسوأ موقف وسيحكم عليهم التاريخ".

أمّا عضو مجلس الشيوخ الأميركي "الديمقراطي" كريس ميرفي، قال إن "مزاعم جون بولتون في كتابه ضد الرئيس ترامب مذهلة، لكنها ليست مفاجئة"، معتبراً أن "ما يتضمنه كتاب بولتون لم يغير شيئاً ملموساً عما نعرفه عن الرئيس ترامب". 

وفي سياق منفصل، تطرق ترامب خلال المقابلة، إلى الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة، وقال إنه "لم يتم التعمال مع الشرطة بشكل عادل"، بالإشارة إلى تهمة القتل العمد الموجهة إلى الضابط الأميركي الذي قتل أميركياً أفريقياً قبل أسبوع. 

وفيما يتعلق بفيروس كورونا، ذكر أنّ هذه المرض "يتلاشى وسوف يختفي". وأضاف أنّ إغلاق المدارس بسبب الفيروس "أمر غير عادل".

ترامب تطرق أيضاً إلى مهرجانه الانتخابي الذي سيقام في تولسا بولاية أوكلاهوما السبت المقبل، معلّقاً "لدينا طوابير من الناس يحتشدون للدخول الى قاعة المهرجان، أكثر من مليون شخص طلبوا تذاكر".