تغطية خاصة للميادين حول التظاهرات المناهضة للعنصرية في أوروبا وأميركا

مراسلو الميادين في الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا يؤكون استمرار الاحتجاجات في هذه البلدان تعبيراً عن رفض العنصرية وعنف الشرطة.

  • مراسل الميادين في واشنطن: مسألة إزالة التماثيل تشكل تعبيراً عن محاولة لتصويب التاريخ الثقافي للولايا
    مراسل الميادين في واشنطن: مسألة إزالة التماثيل تشكل تعبيراً عن محاولة لتصويب التاريخ الثقافي للولايا

أفاد مراسل الميادين في واشنطن بأن الاحتجاجات الأميركية تتواصل رفضاً للعنصرية، تزامناً مع ذكرى "يوم تحرير العبيد".

وخلال تغطية للميادين حول الاحتجاجات في الولايات المتحدة وأوروبا ضد العنصرية، أشار مراسلنا إلى أن "هناك فقط 47 ولاية تعترف بهذا التاريخ، ولا يوجد عيد فيدرالي للاعتراف بهذه المناسبة"، لافتاً إلى أن  "هناك مشروع قرار في الكونغرس لتشريع هذا اليوم عيداً أميركياً".

وأوضح أن "مسألة إزالة التماثيل تشكل تعبيراً عن محاولة لتصويب التاريخ الثقافي للولايات المتحدة"، مؤكداً أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومؤيديه في "منحى دفاعي بسبب الغضب الشعبي العارم رفضاً لوحشية الشرطة، وبسبب المنحى العنصري الذي تتخذه مواقفه".

ولفت مراسل الميادين في واشنطن إلى أن هناك إمكانية لحدوث اشتباكات في المستقبل، منوهاً إلى أنه "حدثت احتكاكات سابقاً، لكنها لم تتطور لاشتباكات".

وأشار إلى أنه من المتوقع الليلة أن يلقي ترامب خطاباً في الساعة 7 بتوقيت واشنطن، وفي الساعه 8 سيكون المهرجان الانتخابي الأول لترامب بعد كورونا في ولاية تولسا التي تشهد توترات بطبيعة الحال، وتم نشر نحو 300 من الحرس الوطني في شوارعها.

  • مراسل الميادين: لندن تشهد حالياً خامس تظاهرة ضد العنصرية إلى جانب تحركات في مدن بريطانية عدة
    مراسل الميادين: لندن تشهد حالياً خامس تظاهرة ضد العنصرية إلى جانب تحركات في مدن بريطانية عدة

أما في بريطانيا، قال مراسل الميادين في لندن إنه "المدينة تشهد مظاهرات رفضاً للعنصرية، وهي المظاهرة الخامسة في العاصمة، بالإضافة إلى عدد من المدن التي تشهد احتجاجات".

وأوضح أن المتظاهرين يطالبون بإزالة كل ما يتعلق بالعنصرية في بريطانيا، سواء المناهج أو سياسات الحكومة بما يخض الهجرة أو الاسكان، كما يوجهون انتقادات لحكومة المحافظين أنها لم تتخذ أي من الأفعال والقرارات التي تدل على استجابتها مع المطالب.

وأشار مراسلنا في لندن إلى أنه تم اليوم التوقيع على بيان "حياة السود مهمة" من قبل عدد كبير من النواب، يطالبون فيه بالكف عن ما وصفوه بـ"الالتزامات الفارغة"، بما يخص إحالة مسألة العنصرية إلى اللجان البرلمانية لمعالجة هذه الآفة، مطالبين بوجود قيادة قادرة على إزالة آفة العنصرية.

  • مراسل الميادين في جنيف: المظاهرات في فرنسا تحمل مطالب مختلفة
    مراسل الميادين في جنيف: المظاهرات في فرنسا تحمل مطالب مختلفة

وتجمع حشد في باريس اليوم السبت للاحتجاج على العنصرية وعنف الشرطة مع ذوي البشرة السوداء وأبناء الأقليات العرقية.

وبدأ مئات المتظاهرين التجمع في ساحة الجمهورية في باريس، وحمل أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها "العدالة لإبو" في إشارة لرجل أسود توفي في عملية للشرطة عام 2019.

وقال مراسلنا إن مظاهرات انطلقت في عدد من الدول الاوروبية اليوم، منها أيضاً في سويسرا وألمانيا التي أقرت مؤخراً قانوناً لقي استحسان لدى المحتجين، حيث أنه كان في السابق عندما يتعرض الألماني من أصول أجنية لمضايقات، كان يجب أن يبرهن أنه تعرض لذلك، أما الآن، وبموجب القرارات الجديدة فإن "الضحية لا يحتاج أن يملك الدليل، الشرطة ستقوم بالتحقيق بالأمر".