رضائي: نتلقى يومياً صوراً دقيقة عبر قمر "نور" العسكري لأميركا و"إسرائيل"

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي يعلن أن القمر العسكري الإيراني يرسل صوراً دقيقة من فوق الأراضي الأميركية والأراضي الفلسطينية المحتلة، قائلاً "لقد زرعت صواريخنا الدقيقة الرعب في قلوب الأميركيين".

  • محسن رضائي
    أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، إن "صواريخنا الدقيقة زرعت الرعب في قلوب الأميركيين". وأضاف أن قمر "نور" العسكري الإيراني يرسل يومياً صوراً دقيقة من فوق الأراضي الأميركية والأراضي الفلسطينية المحتلة. 

رضائي لفت إلى أن بلاده ترصد أجواء البلدين، "وذلك أبعد من رصدنا لتحركاتهم في سوريا والعراق".

وكان حرس الثورة أعلن في نيسان/ أبريل الماضي إطلاق أول قمر صناعي لأغراض عسكرية من طراز "نور"، وقال إنه استقر في مداره على بعد 425 كم عن سطح الأرض، وهو ما أثار مخاوف وانتقادات أميركية وأوروبية.

هذا وأجرت القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني تدريبات بحرية تخليداً لذكرى "شهداء رمضان الأبطال" في منطقة شمال المحيط الهندي وبحر عمان، أطلقت خلالها صواريخ كروز البحرية قصيرة وبعيدة المدى التي صنعتها وزارة الدفاع بالتعاون مع القوة البحرية للجيش.

من جهة أخرى، قال رضائي إن "طائراتنا المسيرة كانت تحلق فوق السفن الأميركية خلال توجه ناقلاتنا النفطية إلى فنزويلا. وذلك بعدما كان جرى احتكاك بين القوات الأميركية والإيرانية الشهر الماضي، على خلفية إرسال طهران خمس ناقلات وقود إلى فنزويلا، وفق رضائي.

هذا وتقترب ناقلة النفط الإيرانية السادسة "غولسان" من الوصول إلى المياه الفنزويلية.

وكان السفير الإيراني في فنزويلا حجة الله سلطاني، أكد للميادين أن الناقلة الإيرانية السادسة تحمل مواداً غذائية، مشيراً إلى أنه سيتم افتتاح أول "سوبر ماركت" إيراني في فنزويلا، الأمر الذي أكده أيضاً من جهته وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي اريازا.

ووفقاً لموقع تتبع حركة السفن والناقلات، فإن ناقلة النفط الإيرانية تبحر في مياه البحر الكاريبي قبالة جزيرة بربادوس باتجاه الجنوب الغربي.