"اليونيفل" يدعو "إسرائيل" إلى وقف انتهاكاتها الجوية فوق الأراضي اللبنانية

رئيس بعثة اليونيفل في جنوب لبنان ستيفانو دل كول يقول إن الانتهاكات للسيادة اللبنانية والقرار 1701 تزيد من حدة التوتر وقد تؤدي إلى حوادث تعرض وقف الأعمال العدائية لـ"الخطر".

  • دل كول: الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والقرار 1701 تزيد من حدة التوتر
    دل كول: الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والقرار 1701 تزيد من حدة التوتر

دعا رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو دل كول اليوم الإثنين "إسرائيل" إلى "وقف جميع طلعاتها الجوية فوق الأراضي اللبنانية على الفور".

وقال دل كول في حديث للوكالة الوطنية للاعلام إن "الانتهاكات للسيادة اللبنانية تتعارض مع أهدافنا وجهودنا للحد من التوترات ولتهيئة بيئة أمنية مستقرة".

وأضاف أن "لاحظت اليونيفيل زيادة في حركة الطائرات الحربية الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية"، مشيراً إلى أن "تحليق الطيران الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية هو انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وكذلك للسيادة اللبنانية".

وتابع "إن مثل هذه الانتهاكات للسيادة اللبنانية والقرار 1701، تزيد من حدة التوتر وقد تؤدي إلى حوادث تعرض وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل للخطر، كما انها تتعارض مع أهدافنا وجهودنا للحد من التوترات ولتهيئة بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان".

وكان وزير خارجية ​لبنان ناصيف حتي، أكد​ أن هناك دعماً دولياً واسع للبنان حول موقفه فيما يتعلق بموضوع  قوات الأمم المتحدة اليونيفيل في جنوب لبنان، قائلاً "ندرك ذلك من خلال ​الاتصالات​ التي نقوم بها".

وتجدر الإشارة إلى أن مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان، تحدث مجدداً عن مهام قوات "اليونيفيل" في لبنان، وذلك في مقالة كتبها ونشرها على موقع معهد "بروكينغز".

وأوضح فيلتمان في مقالته أن واشنطن تسعى إلى الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة وإدخال تغييرات إضافية على عمليات القوات، تنفيذاً لتوصيات عرضها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره في هذا السياق، مطلع حزيران/يونيو الحالي.