عودة الخطوط الجویة الدولیة إلى إيران وخارجها بعد توقف بسبب كورونا

مدير عام المطارات في محافظة أصفهان وسط إيران يعلن عن انطلاق أول رحلة جوية خارجية من مطار "الشهيد بهشتي" في أصفهان بعد توقف دام نحو 5 أشهر بسبب فيروس كورونا.

  •  مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران 17 تموز/ يوليو 2020 (أ ف ب).
    مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران 17 تموز/ يوليو 2020 (أ ف ب).

أعلن نائب رئیس منظمة الطیران المدني مرتضی دهقان عن استئناف رحلات شرکات الطیران الأجنبیة إلی إیران تدریجیاً. وقال دهقان، في إشارة إلی الإجراءات المتخذة فی مجال إعداد وتنفیذ البروتوکولات الصحیة فی مجال الطیران، إنه تتم المراقبة والتفتیش المستمر علی المطارات وشرکات الطیران.

وأضاف أنه تمّ عقد محادثات مع وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي "EASA"، وبعض الدول الأوروبیة لتبدید المخاوف والطمأنة بشأن المجال الجوی الإیراني، مضیفاً أن عودة الخطوط الجویة الدولیة إلی البلاد بعد أزمة انتشار فيروس کورونا هي مؤشر علی الإجراءات الإیجابیة، وسلامة وأمن المطارات والمجال الجوي الإیراني.

واستأنفت شركة طيران الإمارات رحلاتها أمس إلى طهران. واتخذت السلطات الإيرانية إجراءات الوقاية اللازمة في مطار الإمام الخميني الدولي، معتمدة على الكاميرات الحرارية والفحوص المخبرية للكشف عن الإصابات. كما يتعين على المغادرين إلى الإمارات إجراء الفحوص الخاصة بكورونا قبل 4 أيام من المغادرة.

من جهته، قال المدير العام للمطارات في محافظة ​أصفهان حسن أمجدي، إن رحلات الخطوط الجوية القطرية (الدوحة –أصفهان -الدوحة) التي كانت قد توقفت قبل نحو 5 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، قد استؤنفت الجمعة.

وأشار إلى أن هذه الرحلات الجوية تجري يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع، مع التزام التعليمات الصحية، مؤكّداً أن هذه الرحلات تجري بواسطة طائرات "ايرباص 320" ذات استيعاب 170 راكباً.  

وأفاد أمجدي بأن شركات الخطوط الجوية مكلّفة في رحلاتها بالتزام التعليمات الصحية والتباعد الإجتماعي.

بدوره، كشف الرئيس ال​إيران​ي ​حسن روحاني​، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة ​فيروس كورونا، اليوم السبت، أنه تلقى تقريراً من ​وزارة الصحة​ يقول إنه من المحتمل إصابة 30 إلى 35 مليون إيراني بفيروس كورونا.

وحسب البيانات الرسمية، فإن إيران سجلت حتى الآن نحو 270 ألف إصابة بفيروس كورونا و13791 حالة وفاة.