الجيش اليمني يسيطر على معاقل تنظيمي القاعدة وداعش في البيضاء

القوات المسلحة اليمنية تتمكن من فرض سيطرتها على أجزاء واسعة من منطقتي قيفة ويكلا في محافظة البيضاء بعد مواجهات هي الأعنف مع تنظيمي القاعدة وداعش.

  • الجيشِ اليمني يسيطر على معاقل تنظيمَي القاعدة وداعش في منطقتي قيفة ويكّلّا
    تقع منطقتي قيفة ويكلا شمالي محافظة البيضاء بمحاذاة مديرية الماهلية جنوبي محافظة مأرب الغنية بالنفط

تمكنت القوات المسلحة اليمنية من فرض سيطرتها على أجزاء واسعة من منطقتي قيفة ويكلا في محافظة البيضاء بعد مواجهات هي الأعنف مع تنظيمي القاعدة وداعش.

بالتزامن، شنت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية خلال المواجهات بين قوات حكومة صنعاء والقاعدة وداعش من جهة ثانية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، ودُحر على إثر تلك المواجهات تنظيمي القاعدة وداعش من جبال نوفان وذي كالب وعقبة ووادي عزج ومواقع أخرى في يَكّلّا وقَيْفَة أبرز وأكبر معاقل داعش والقاعدة في الجزيرة العربية.

وتقع منطقتي قيفة ويكلا شمالي محافظة البيضاء بمحاذاة مديرية الماهلية جنوبي محافظة مأرب الغنية بالنفط، حيث قصفت مقاتلات التحالف السعودي خلال الساعات الماضية بـ32غارة مديرية الماهلية جنوباً ومديريات صِرواح ومجزر ومَدغِل الجِدْعان في الناحية الغربية والشمالية الغربية لمحافظة مأرب على وقع معارك متواصلة بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي في مناطق المخدرة والكسارة في مديرية صِرواح. 

كما دارت مواجهات عنيفة بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي في منطقة النّضُود شرقي مديرية خَبْ والشَّعْف، المترامية الأطراف في محافظة الجوف المجاورة لمأرب من الناحية الشمالية. 

من جهته، قال وزير الإعلام في حكومة صنعاء ضيف الله الشامي في تغريدة على "تويتر" إن معاقل داعش والقاعدة في قيفة ويكلا بمحافظة البيضاء أسقطت.

وتساءل الشامي عما إذا كانت "محافظة لحج الساحلية على البحر العربي جنوب اليمن ستكون المعقل الجديد لداعش والقاعدة بعد سقوط معاقلهما في قيفة ويكلا وهل لبناء مراكز للفكر التكفيري في لحج علاقة بالتهيئة لهذا الأم؟!".

هذا وأعلنت قوات الرئيس هادي إسقاط طائرة مسيرة لقوات حكومة صنعاء في جبهة نهم بين صنعاء ومأرب. 

كما قال المتحدث باسم قوات التحالف السعودي تركي المالكي إن "الدفاعات الجوية للتحالف اعترضت وأسقطت طائرة مسيرة وصاروخين بالستيين أطلقهم الحوثيون باتجاه مدينة خميس مشيط في عسير السعودية".

 أما في محافظة الحُدَيْدة الساحلية غرب اليمن، أحبطت قوات حكومة محاولة تسلل للقوات المتعددة للتحالف السعودي باتجاه مدينة الدُّرَيْهمي المحاصرة جنوبي المحافظة، وأكد مصدر عسكري في حكومة صنعاء رصد 153 خرقاً جديداً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحُدَيْدَة خلال الـ24 ساعة الماضية بينها تحليق طائرة حربية و5 طائرات تجسسية أجواء الفازة و الدُّرَيْهمي والتَّحَيْتا بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي بـ98 قذيفة على مناطق سيطرة الجيش واللجان في الحُدَيْدَة خلال الساعات الماضية.