في أول زيارة رسمية له.. نتنياهو إلى الإمارات الشهر المقبل

بعد تطبيع الإمارات علاقاتها مع "إسرائيل" وتوقيعها على الاتفاق في واشنطن، وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن توجه نتنياهو إلى الإمارات في أول زيارة رسمية له، تلبية لدعوة من ولي عهد أبو ظبي.

  • وفد إماراتي زار
    وفد إماراتي زار "إسرائيل" لتوطيد العلاقات بعد اتفاق التطبيع (أرشيف)

يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات الشهر المقبل، في أول زيارة علنية لرئيس وزراء إسرائيلي، بعد توقيع الإمارت مع البحرين اتفاقاً مع "إسرائيل" في واشنطن في 15 أيلول/سبتمبر الماضي.

وسائل إعلام اسرائيلية ذكرت أن هذه الزيارة تأتي بناءً على دعوة من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وأن موعدها الرسمي لم يحدد حتى الآن.

وكان نتنياهو قد أجرى اتصالاً هاتفياً بين زايد الشهر الماضي، أكدا فيه الاتفاق على لقاء قريب.

يذكر أن الإمارات قدمت طلباً رسمياً في 20 تشرين الأول/أكتوبر الماضي للخارجية الإسرائيلية بفتح سفارة لها في تل أبيب.

وأكد الإعلام الإسرائيلي أن وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد بعث رسالة إلى وزير الخارجية الإسرائيلية غابي أشكنازي، جاء فيها: "لم يتبق لي سوى أن أقدر الجهود التي تبذلها من أجل دفع التعاون بين دولتينا، ولدي ثقة كاملة بدعمك لفتح السفارات في تل أبيب وأبو ظبي بأسرع ما يمكن".

وفي 20 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، زار وفد حكومي إماراتي رسمي "إسرائيل"، على رأسه وزيرا الاقتصاد والمال.

وصادقت الحكومة الإماراتية على "الاتفاق الإبراهيمي للسلام" والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين الإمارات و"إسرائيل"، وذلك بعد أيام من مصادقة الكنيست الإسرائيلي على الاتفاق.

كما وقعت شركة "الظاهرة الزراعية" الإماراتية 4 مذكرات تفاهم مع شركات زراعية إسرائيلية، وتم توقيع الطرفين - الإسرائيلي والإماراتي - على اتفاق يتيح تسيير 28 رحلة جوية أسبوعياً.