في اتصال هاتفي بنتنياهو.. بايدن يؤكد التزامه بـ"أمن إسرائيل"

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن نتنياهو أكد لبايدن في اتصال هاتفي أن العلاقة الخاصة بين "إسرائيل" وواشنطن هي مدماك أساسي في أمن تل أبيب وسياساتها.

  • جاء ترحيب نتنياهو بفوز بايدن بوقت متأخر نسبياً
    جاء ترحيب نتنياهو بفوز بايدن بوقت متأخر نسبياً

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث هذا المساء مع رئيس الولايات المتحدة الأميركية المنتخب جو بايدن.

وأعلنت قناة "كان" الإسرائيلية أن بايدن أعاد التزامه العميق بـ"إسرائيل" وأمنها، مشيرة إلى أن نتنياهو قال إن العلاقة الخاصة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية هي "مدماك أساسي" في أمن "إسرائيل" وسياساتها.

واتفق الاثنان على الالتقاء قريباً من أجل بحث الكثير من المسائل الموجودة في جدول الأعمال، وشددا على الحاجة إلى استمرار تعزيز التحالف الثابت بين "إسرائيل" وواشنطن.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تناولت عشية فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية، علاقة "إسرائيل" معه، ورأت أن عهده سيسهم في فتح علاقة جديدة، مشيرة إلى أنه رغم الحفر المتوقعة في الطريق، فإن بايدن ونتنياهو سيتمكنان من بناء علاقة وإدارة حوار محترم.

وقالت القناة "12" الإسرائيلية إن نتنياهو في "وضع حساس جداً" بعد خسارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وجاء ترحيب نتنياهو بفوز بايدن في وقتٍ متأخر نسبياً، على الرغم من السباق الدولي لتهنئة الرئيس الـ46 للولايات المتحدة وإبداء الرغبة في التعاون معه، إذ قال نتنياهو إنه ينتظر إصدار النتائج الرسمية، وفق ما أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

كما توالت المواقف الرسمية والإعلامية الإسرائيلية التي عكست تخوفات إسرائيلية من أن تختلف سياسة بايدن تجاة "إسرائيل" عن تلك التي انتهجها الرئيس ترامب، وأجمعت المواقف الإسرائيلية بمجملها على أن خسارة ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة يعد خسارة شخصية لبنيامين نتنياهو، لما يجمع بين الرجلين من صداقة قوية.