إعلام إسرائيلي: وصول أول وفد رجال أعمال إسرائيلي إلى البحرين

عقب توقيع اتفاقية التطبيع بين البحرين و"إسرائيل" في منتصف شهر أيلول/سبتمبر الماضي، الإعلام الإسرائيلي يؤكد وصول أول وفد رجال أعمال إسرائيلي إلى البحرين لـ"تعزيز العلاقات التجارية".

  • هدف وفد الأعمال الإسرائيلي هو تعزيز العلاقات التجارية مع البحرين مع التشديد على التعاون بين المصارف
    إعلام إسرائيلي: هدف وفد الأعمال الإسرائيلي هو تعزيز العلاقات التجارية مع البحرين مع التشديد على التعاون بين المصارف

وصل أول وفد رجال أعمال رسمي من "إسرائيل" اليوم الأربعاء، إلى المنامة عاصمة البحرين، واجتمع مع وزير الاقتصاد والتجارة البحريني، زياد الزياني ومع كبار المسؤولين المصرفيين ورجال الأعمال في الدولة، وفق ما ذكرت "القناة السابعة" الإسرائيلية.

وقالت القناة الإسرائيلية إن "هدف الوفد الإسرائيلي هو تعزيز العلاقات التجارية بين الطرفين، مع التشديد على التعاون بين المصارف، لكي يستطيع رجال الأعمال من مزاولة أعمال التجارة".

وأضافت القناة أن "البحرين هي مركز مالي إقليمي، وهي أعلنت عن رغبتها في تطوير وتعزيز قطاع التكنولوجيا المالية".

وزير الاقتصاد والتجارة البحريني زياد الزياني، رحّب من جهته في بيان، بـ"الوفد الاقتصادي الإسرائيلي الأول الذي يزور البحرين"، وأشار إلى أن بناء العلاقات الاقتصادية بين الطرفين يعد "خطوة مهمة في إبرام اتفاقيات السلام".

وبحسب الزياني، فإن لدى البحرين و"إسرائيل" إمكانات تجارية كبيرة في "تأسيس العلاقات التجارية والمالية"، مشيراً إلى أن الزيارة اليوم هي "بداية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

وتأتي زيارة وفد الأعمال الإسرائيلي إلى البحرين، بعد توقيع البحرين والإمارات اتفاق "التطبيع  مع إسرائيل" في واشنطن في أيلول/سبتمبر الماضي، برعاية أميركية، وبحضور الرئيس دونالد ترامب.

وقالت البحرين إن التطبيع مع "إسرائيل سيعزز الشراكة الاستراتيجية للمملكة مع الولايات المتحدة".

ومساء اليوم الأربعاء تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن تأجيل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى البحرين  التي كانت مقررة الأسبوع المقبل بناءً على طلب المنامة.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلي كشفت أمس الثلاثاء أن نتنياهو سيزور يوم الخميس المقبل "الإمارات والبحرين بصورة علنية لتفعيل التعاون الثنائي بعد اتفاق التطبيع". يأتي ذلك بعد الكشف عن الزيارة السرية له إلى السعودية  الأحد الماضي.

وبحسب قناة "كان" الإسرائيلية، ووفق ما هو مخطط له، "فسيتوجه وزير الخارجية غابي أشيكنازي، يوم الخميس من الأسبوع المقبل، إلى البحرين لافتتاح السفارة الإسرائيلية هناك".

موقع "واللا نيوز"، كان تحدث في 22 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن "عمل سفارة إسرائيل السرية في البحرين لأكثر من عقد"، مشيراً إلى أن "وزارة الخارجية الإسرائيلية شغّلت ممثلية دبلوماسية سرية في البحرين لأكثر من عقد".