إعلام إسرائيلي: البرنامج النووي الإيراني سيستمر بعد اغتيال فخري زادة

بعد ساعات على اغتيال رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده، الإعلام الإسرائيلي يقول إنّ "البرنامج النووي الإيراني سيستمر حتى ولو تم اغتيال زادة".

  • رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده
    رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده

ذكر معلق الشؤون العربية في "القناة 12" الإسرائيلية إيهود يعري، أنّ البرنامج النووي الإيراني "سيستمر في التقدّم من دون رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده".

وأشار يعري إلى أنّ "آلاف المهندسين والتقنيين يعملون في البرنامج النووي"، موضحاً أن "جميعهم تلامذة فخري زادة".

وتابع: "مسار تقدّمهم محدد سلفاً".

من جهته قال المحلل السياسي في موقع "والاه" باراك رافيد، إنه "لا ينبغي العيش في الأوهام بأن البرنامج النووي الإيراني انتهى اليوم".

ولفت رافيد إلى أنه "لم يتم القضاء على حزب الله بعد اغتيال عماد مغنية، كما لم يتم القضاء على حماس بعد أن اغتيال أحمد الجعبري".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلميحه، اليوم الجمعة، إلى "مشاركة إسرائيلية محتملة باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة".

نتنياهو قال "قمت بالكثير من الأمور هذا الأسبوع ولا أستطيع التكلم عنها جميعها"، فيما أشار المدير العام السابق لوزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية يوسي كوبرفسر، إلى أن "فخري زادة هو سليماني البرنامج النووي".

وتابع كوبرفسر "حادث من هذا النوع يمكن أن تنفذه إسرائيل والولايات المتحدة فقط".

من جهته، اعتبر المعلق العسكري الإسرائيلي في موقع "يديعوت أحرنوت" أمير بوحبوت، أن "اغتيال عالم النووي الإيراني محسن فخري زادة ينتج نظاماً جديداً".

وقال في تغريدة على "تويتر" إنه "عندما يغتالون شخصية كبيرة في المشروع النووي الإيراني يخرقون التوازنات. ويخلقون نوعاً من النظام الجديد".

وأوضح في تغريدة أخرى، أن "زادة كان خبيراً في المشروع النووي لكنه أيضاً كان خبير بالصواريخ الباليستية".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية "استشهاد رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة".

وزارة الدفاع الإيرانية قالت "عناصر إرهابيون استهدفوا رئيس منظمة البحث والتطوير في الوزارة محسن فخري زادة".