بايدن بانتظار تصويت "الكلية الانتخابية" اليوم.. ما الذي يقلق ترامب؟

الرئيس المنتخب جو بايدن، يتخذ اليوم الخطوة الرسمية الأولى نحو البيت الأبيض، بعد تصويت الكلية الانتخابية على منصب الرئيس ونائبه، وترامب يعبّر عن "قلقه" من "انتخاب رئيس غير شرعي".

  • الرئيس المنتخب جو بايدن
    الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن

ينتظر أن يتخذ الرئيس المنتخب جو بايدن، اليوم الخطوة الرسمية الأولى نحو البيت الأبيض، إذ تصوت الكلية الانتخابية على منصب الرئيس ونائبه وفقاً لنتائج الانتخابات الأخيرة.

وبحسب نتائج تصويت الكليّة المؤلّفة مِن 538 عضواً، يتوقع أن تكون الأغلبية لصالح بايدن 306 أصوات مقابل 232 لدونالد ترامب.

كما يجب أن تتم الموافقة على نتائج التصويت من قبل الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ حيث ستعقد جلسة مشتركة لهما في السادس من الشهر المقبل.

من جهته، أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب قلقه من أن "يكون للولايات المتحدة رئيس غير شرعي" بحسب تعبيره.

ترامب ألقى باللوم في خسارته على "الديمقراطيين" الذين قال إنهم زوروا الانتخابات  منتقداً المحكمة العليا لرفضها رفع قضية في هذا الشأن.

يأتي هذا بعد رفض المحكمة العليا الاتحادية الأميركية النظر في القضية المرفوعة من قبل مدعي عام ولاية تكساس و17 مدعين عامين بأغلبية ساحقة. ولم يسعف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب القضاة الثلاثة المحافظين الذين عيّنهم خلال ولايته.

وأعلن المدعي العام في ولاية تكساس كين باكستون، عن رفع دعوى لمقاضاة "4 ولايات متأرجحة"، وهي جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، على خلفية زعم ترامب بأن سلطات تلك الولايات "تلاعبت باللوائح الناظمة للانتخابات"، ما أدى لفوز المرشح الديموقراطي جو بايدن.

وأوضحت مصادر اللجنة المركزية للحزب الجمهوري انضمام 17 ولاية أخرى للدعوى.

وفي أواخر الشهر الماضي، أبلغت إدارة الخدمات العامة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ببدء عملية الانتقال الرئاسي.