بيلوسي: ترامب خطر على أميركا.. وبايدن: إرهابيون محليون اقتحموا الكونغرس

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تقول إن "لا يهمه الأمن ولا الديموقراطية"، والرئيس المنتخب جو بايدن يؤكد على "ضرورة محاسبة مقتحمي الكونغرس".

  • بيلوسي: ترامب خطر وينبغي تحجيمه.. وبايدن يصف مقتحمي الكونغرس بـ
    رئيسة مجلس النواب الأميركي والرئيس الأميركي المنتخب (رويترز)

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، إن تنصيب الرئيس المنتخب جو بادين باتت بعد اقتحام الكونغرس "قضية أمن قومي".

وأضافت بيلوسي أنه "لدى أميركا 13 يوماً للتعامل مع دونالد ترامب، الذي يمثّل خطراً على بلدنا"، داعيةً إلى الحذر الشديد  في التعامل "مع رئيس لا أثق بكل ما يدور في ذهنه".

ووصفت بيلوسي ترامب بالرجل "الخطير جداً"، مشيرةً إلى أنه "لا يهمه الأمن ولا الديموقراطية ولا انتقال السلطة" ولذلك ينبغي "تحجيمه". وبشأن توجّه الكونغرس نحو عزل ترامب، أكدت بيلوسي أن تنحية ترامب "باتت أمراً ملحاً وبالغ الأهمية".

وتابعت: "إذا لم يتخذ نائب الرئيس  والوزراء أي إجراء، فقد يكون الكونغرس مستعداً للمضي قدماً في إجراءات العزل".

وطالبت بيلوسي بمراجعة الإجراءات الأمنية المعتمدة في الكونغرس، و"باستقالة مسؤول شرطة الكابيتول"، متوجهةً إلى المحتجين بالقول: "لقد فشلتم. والكونغرس أكمل عمله وتم اعتماد جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة".

ودعا زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، اليوم الخميس، إلى عزل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، من السلطة على الفور، في وقت وزّع فيه نواب حزبه مواد مساءلة ترامب "تمهيداً لإمكانية عزله من السلطة".

بايدن: "الإرهابيون المحليون" سيحاكمون  

واتهم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ترامب بأنه "من قام بتحريض هؤلاء الرعاع لاقتحام الكونغرس وإسكات أصوات الناخبين الامبيركيين".

وأضاف في كلمة له من ولاية ديلاوير، خلال ترشيحه ميريك غارلاند رسمياً لمنصب وزير العدل، أن أحداث واشنطن "تستدعي العمل على تعزيز حكم القانون، وتفعيل عمل المؤسسات المحلية". 

بايدن دان ترامب لأنه "تعامل مع وزير العدل على أنه محام خاص"، بينما لا ينبغي للقضاء خدمة الرئيس، وهو "ليس موجوداً لحمايته، وكذلك الكونغرس لايمثل عرشاً للرئيس". 

ووصف بايدن المشاغبين الذين هاجموا مبنى الكونغرس، بأنهم "إرهابيين محليين"، مؤكداً على ضرورة "تطبيق العدالة على من شارك بأعمال الشغب".  

وكان بايدن وصف أمس الأربعاء، ما حصل في "الكونغرس"، بأنه "فوضى ومحاولة انفصالية"، مشيراً إلى أن  "الديمقراطية الأميركية تتعرض لهجوم غير مسبوق".

وأعرب بايدن عن صدمته وحزنه، وقال "أنا مصدوم وحزين أن أرى أمتنا وصلت إلى هذا الدرك الأسود"، مشدداً على أن "أميركا أفضل بكثير من المشهد الذي نراه".

ونشر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بياناً اليوم الخميس، هو الأول له بعد  مصادقة الكونغرس الأميركي على فوز.

وقال ترامب في البيان: "رغم أنني اختلف كلياً مع نتيجة الانتخابات، والحقائق ظاهرة بالنسبة لي، مع ذلك سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في الـ20 من كانون الثاني/يناير".