بايدن يطرح خطة إنقاذية ويعد بمواجهة "أسوأ أزمة" اقتصادية جراء كورونا

الرئيس الأميركي جو بايدن يقول إن الخطة الإنقاذية التي طرحها تتضمن إيصال المساعدات إلى العائلات التي تحتاجها في أميركا، ويؤكد أن حكام الولايات رحبوا بهذا العمل.

  • بايدن: الأزمة الاقتصادية في البلاد تتعمق أكثر فأكثر
    الرئيس الأميركي جو بايدن 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة له في البيت الأبيض إن الأزمة الاقتصادية في البلاد تتعمق أكثر فأكثر، مضيفاً "سنواجه أسوء أزمة إقتصادية معاصرة بسبب وباء كورونا". 
 
وأردف بايدن، "نحن بحاجة إلى التصرف بحزم وبجرأة وبسرعة للتخلص من هذه الأزمة"، لافتاً إلى أنه "لا يمكننا أن نترك الأميركيين يجوعون أو يطردون من منازلهم أو يفقدون وظائفهم".
 
كما أشار إلى أن "خطتي الإنقاذية تتضمن إيصال المساعدات إلى العائلات التي تحتاجها وحكام الولايات رحبوا بهذا العمل"، وبحسب بايدن "إذا مررناها فإننا سنحافظ على 7.5 مليون وظيفة". 
 
واعتبر الرئيس الأميركي الجديد أن هذه الخطة ستؤدي "إلى التعافي سريعاً من الآثار الاقتصادية التي تسبب بها فيروس كورونا"، قائلاً إن "14 مليون أميركي الآن لايستطيعون دفع إيجار منازلهم، والكثير منهم يواجه مخاطر الطرد من بيوتهم".

وفي السياق، دعا بايدن الكونغرس إلى تمرير حزمة الإنقاذ لمساعدة المتضررين مادياً من الوباء"، مشيراً إلى أن "خطة الإنقاذ تتضمن توفير منح للشركات الصغيرة لتجاوز تداعيات كورونا، وزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة". 
 
كذلك، رأى أن "خطة الإنقاذ ستوفر 18.6 مليون وظيفة خلال السنوات الأربع المقبلة"، مشدداً على أنه علينا أن نعالج أزمة الجوع المتفشية في البلاد والتي تهدد عائلة من كل سبع عائلات في أميركا، وعائلة من كل خمس عائلات من أصول لاتينية".

وطرح بايدن، اليوم الجمعة، سبل معالجة الأزمة الغذائية، أحد أبرز تجليات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا، عبر التعهد بمساعدات فورية لملايين الأميركيين العاطلين عن العمل، وغير القادرين على تأمين لقمة العيش، والذين تكتظ بهم بنوك الطعام.
 
ورداً على سؤال ما إذا كان يعتقد أن هناك ضرورة لدفع محاكمة عزل ترامب إلى شباط/فبراير، أجاب يايدن "كلما كان لدينا الوقت للنهوض والاسراع في مواجهة هذه الأزمات، سيكون ذلك أفضل". 

يذكر أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر بحث مع زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل مسألة محكامة الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تحريضه على تمرّد عنيف لمجلس الشيوخ. 

واقترح ماكونيل أن تبدأ محاكمة ترامب في الرابع من شباط/فبراير المقبل. 

يأتي ذلك بعد أن صوّت مجلس النواب الأميركي بغالبيته على توجيه اتهامهات ضد ترامب بهدف عزله.