مناورات روسية إيرانية مشتركة في المحيط الهندي

المتحدّث باسم المناورات غلام رضا طحاني يقول إن المناورات ستقام على مساحة سبعة عشر ألف كيلومتر مربع، وستحمل رسالة السلام والصداقة.

  • مناورات روسية إيرانية مشتركة في المحيط الهندي
    مناورات روسية إيرانية مشتركة في المحيط الهندي


 تنطلق اليوم "المناورات المشتركة للحزام الأمني البحري الإيراني - الروسي ألفين وواحد وعشرين".

المتحدّث باسم المناورات غلام رضا طحاني، أكّد أنها ستجرى تحت شعار تعاون جماعي من أجل أمن التجارة البحرية، مضيفاً أن المناورات ستقام على مساحة سبعة عشر ألف كيلومتر مربع، وستحمل رسالة السلام والصداقة.

بدوره، قال قائد القوة البحرية بالجيش الإيراني إن القوات الهندية والصينية ستنضم للمناورات الإيرانية الروسية لاحقاً.

ولفت العمید حسین خانزادي إلى أن الهدف من المناورات هو تعزيز الأمن الإقليمي وتنمية التعاون المشترك بين دول المنطقة.

كما أوضح أن القوات البحرية الصينية أعلنت أنها ستنضم إلى المناورات المشتركة بعد إنهاء مناوراتها الوطنية. 

ومنذ أيام، أعلن مساعد قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقيّة الأميرال حبيب الله سياري أنّ هذه المناورات "تُعدّ هي الثانية التي تجريها إيران وروسيا  في جنوب البلاد من أجل إرساء الأمن في شمال المحيط الهندي".

سياري أشار إلى أنّه "عندما تُجري البحريّة الروسيّة القويّة مناورات مع القوات البحريّة لجيش الجمهوريّة الإسلاميّة والحرس الثوري، فإن هذه المناورات تحمل رسالة واضحة مفادها أن البحريّة الإيرانيّة من حيث المعدات والقوى البشريّة والتقنيّة والتكتيكات والتوجيه والقيادة والاتصال والوصول إلى المعدات الحديثة، هي بمستوى القوى البحرية العالميّة".

 وفي إشارة إلى التهديدات المختلفة التي تواجهها إيران، أوضح المساعد التنسيقي لقائد الجيش الإيراني، أنّ بلاده "واجهت العديد من التهديدات منذ الأيام الأولى للثورة الإسلاميّة، ووضع الأعداء خططاً مختلفة في هذا الصدد، إلا أنها جميعها فشلت".

يذكر أنّ السفير الروسيّ لدى إيران ليفان دزاجاريان، أعلن مؤخراً، أنّ روسيا وإيران والصين ستجري مناورات بحثٍ وإنقاذٍ بحريّة في المحيط الهندي في منتصف الشهر الجاري.

من جهته، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن الجيش الأميركيّ "لا يعتبر التدريبات المقبلة للبحريّة الروسّية والصينيّة والإيرانيّة في المحيط الهنديّ عقبةً أمام قدرات بلاده على الدفاع عن حريّة البحار ودعم الحلفاء". 

وفي نهاية كانون الأول/ديسمبر عام 2019 أجرت إيران وروسيا والصين مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي وخليج عمان. واستمرت تلك المناورات 4 أيام.