بلينكن: الاتفاق النووي مع إيران كان ناجحاً ومن المؤسف أننا انسحبنا منه

وزير الخارجية الأميركي يقول إن الاتفاق النووي كان فعالاً في قطع المسارات لإنتاج إيران مواد انشطارية تستخدم لصنع سلاح نووي.

  • وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن
    وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن أن الاتفاق النووي كان فعالاً في قطع المسارات لإنتاج إيران مواد انشطارية تستخدم لصنع سلاح نووي.

وفي مقابلة اذاعية، لفت إلى أن "الاتفاق النووي مع إيران كان ناجحاً ومن المؤسف أننا انسحبنا منه"، مضيفاً "لدينا حوافز لمحاولة إعادة إيران إلى الاتفاق ولديها أيضا حوافز لتخفيف العقوبات عنها".
 
 كما قال "إذا أردنا العودة إلى الاتفاق سيكون هناك حاجة إلى العمل على اتفاق أطول وأكثر صرامة".

يذكر أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية نيتها إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن المندوب الإيراني لدى الوكالة كاظم غريب آبادي.

ووفق آبادي فإن بلاده ستطبق قانون البرلمان الملزم الذي يقضي بإنهاء عمليات التفتيش في 23 من الشهر الحالي شباط/فبراير.

سبق ذلك، حديث الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أن بلاده "لم تلمس حسن  النوايا من الإدارة الأميركية الجديدة"، مضيفاً أنها "إذا كانت صادقة في شعاراتها عليها أن تبدأ الحركة في المسار الجديد على وجه السرعة وتقوم بالتعويض عن أخطائها".

وتطرق بلينكن في حديثه إلى الحرب على اليمن قائلاً إن "بلاده تضاعف جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب المروعة في اليمن"، مشيراً إلى أن الحرب المروعة في اليمن ساهمت في خلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

أما عن هجوم أربيل، قال بلينكن "سنشارك في اللجنة المشتركة بين إقليم كردستان وبغداد للتحقيق فيما حدث من هجوم في أربيل".

وأشار إلى أن بلاده تركز على ضمان سلامة أفرادها وموظفيها ومواطنها وأمن منشآتها في العراق.