واشنطن تؤكد دعمها لسيادة أوكرانيا في مواجهة "العدوان الروسي"

خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني أندريه تاران، وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين يؤكد دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ولعلاقتهما الاستراتيجية، وفق تعبيره.

  • واشنطن تؤكد دعمها لسيادة أوكرانيا في مواجهة
     وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين

بحث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني أندريه تاران، "تعزيز الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين.

وجاء في بيان للمتحدث باسم البنتاغون في أعقاب الاتصال، يوم الجمعة، أن أوستين أكد "دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، مجدداً التأكيد على تمسك الولايات المتحدة بالمساهمة في بناء القوات المسلحة الأوكرانية للتصدي بمزيد من الفاعلية للعدوان الروسي"، وفق البيان.

وشدد الوزير الأميركي على ضرورة مواصلة الإصلاحات في أوكرانيا في مجال الدفاع.

بدوره، أكد الوزير الأوكراني التزام كييف بإصلاح مجال الدفاع الأوكراني "ليتجاوب مع معايير ومبادئ حلف الناتو".

يذكر أن أوكرانيا والدول الغربية تتهم روسيا دائماً بالتدخل في النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، فيما أكدت موسكو مراراً أنها ليست طرفاً في النزاع الداخلي الأوكراني.

من جهته، اتهم الرئيس الأميركي، جو بايدن، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بالسعي إلى إضعاف التحالف الأوروبي، مؤكداً دعم الولايات المتحدة "لوحدة أراضي أوكرانيا".

وقال بايدن، في كلمة ألقاها الخميس خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، إن السلطات الروسية بقيادة بوتين تسعى إلى "إضعاف التحالف الأوروبي والناتو"، كما اعتبر أنها تريد "تقويض الوحدة الأطلسية".

وأضاف: "لهذا السبب لا يزال الدفاع عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها أمراً له أهمية حيوية بالنسبة إلى أوروبا والولايات المتحدة".

وأردف بايدن: "الولايات المتحدة ملتزمة تماماً بتحالفنا مع حلف شمال الأطلسي، وأرحب باستثماركم في القدرات العسكرية التي تمكن دفاعاتنا المشتركة".