تركيا تدين محاولة الانقلاب بأرمينيا.. وروسيا تؤكد أنه شأن داخلي

وصف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بيان هيئة الأركان بأنه محاولة لانقلاب عسكري، تركيا تدين بشدة هذه الخطوة، وروسيا تعوّل على تسوية سلمية.

  • رئيس الوزراء الأرميني يصف بيان هيئة الأركان بأنه محاولة لانقلاب عسكري
    رئيس الوزراء الأرميني يصف بيان هيئة الأركان بأنه محاولة لانقلاب عسكري

نددت تركيا "بشدة"، اليوم الخميس، "بمحاولة الانقلاب" في أرمينيا الدولة الجارة التي تتسم علاقاتها مع أنقرة بالتوتر، وطالب رئيس أركان جيشها الحكومة بالاستقالة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو "نعارض الانقلابات أو محاولات الانقلاب في أي مكان في العالم. بالتالي ندين بشدة محاولة الانقلاب في أرمينيا". وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحافي في بودابست مع نظيره المجري.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو تعول على تسوية سلمية للوضع في أرمينيا. وذكرت الخارجية الروسية أن "لافروف يؤكد لنظيره الأرميني أن موسكو تعتبر الوضع في أرمينيا شأناً داخلياً".

وكان وصف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بيان هيئة الأركان، الذي يطالب باستقالة رئيس الحكومة والمجموعة بأنه محاولة لانقلاب عسكري. 

وقال باشينيان في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك"، اليوم الخميس "أعتبر بيان هيئة الأركان العامة محاولة لانقلاب عسكري وأدعو جميع أنصارنا إلى ساحة الجمهورية الآن. وسأخاطب الجمهور قريباً على الهواء". وقرر باشينيان إثر ذلك إقالة رئيس هيئة الأركان العامة.

فيما أعرب العسكريون عن احتجاجهم على ما وصفوه بالخطوات القصيرة النظر وغير المبرّرة من قبل الحكومة بما فيها إقالة النائب الأول لقائد الأركان.