لودريان: أبلغنا بوجوب إنهاء التعطيل المتعمد لتأليف الحكومة اللبنانية

وزير الخارجية الفرنسي يحمّل القوى السياسية اللبنانية المسؤولية الكاملة عن المأزق في لبنان، ويقول إن هناك تفكيراً على مستوى الاتحاد الأوروبي في تحديد سبل للضغط على المتسببين في تعطيل تشكيل الحكومة.

  • وزير خارجية الفرنسي جان إيف لودريان (صورة أرشيفية).
    وزير خارجية الفرنسي جان إيف لودريان (صورة أرشيفية).

أعلن بيان صادر عن الخارجية الفرنسية اليوم الإثنين، أن وزير خارجية الفرنسي جان إيف لودريان "تحدث مع مسؤولين لبنانيين كبار للتنديد باستمرار تعطل تشكيل الحكومة في البلاد".

وأشار البيان إلى أن لودريان أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري، بأنه "يجب فوراً إنهاء التعطيل المتعمّد للخروج من الأزمة السياسية".

إلى ذلك، لفت الوزير الفرنسي أمام المسؤولين اللبنانيين إلى أن هناك تفكيراً على مستوى الاتحاد الأوروبي في تحديد سبل للضغط على المتسببين في التعطيل.

كما ذكر البيان أن لودريان أكّد أمام نظرائه الأوروبيين أن الوقت حان لزيادة الضغط على المسؤولين اللبنانيين بعد التعطيل المستمر منذ 7 أشهر، مضيفا أن الاتحاد يعكف حالياً على بحث سبل لممارسة ضغوط على من يقفون وراء عرقلة إيجاد حل للأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي أكّد في وقت سابق أنه لا يمكن للاتحاد الأوربي أن يبقى مكتوف الأيدي ولبنان ينهار، وقال إن الدولة اللبنانية تنجرف بعيداً ومنقسمة، ويجب على أوروبا أن تكون مستعدة عندما ينهار بلد ما.

الجدير ذكره أن الآمال الضئيلة بتشكيل حكومة لبنانية قريباً تبددت، فيما لا تزال الأزمة السياسية في لبنان مستمرة بالتصاعد، وذلك بعد اللقاء الـ18 بين عون والحريري منذ تكليف الأخير تشكيل الحكومة.