صالحي: لدى إيران مخزون جيّد من اليورانيوم المخصب

رئيس منظمة الطاقة الذريّة الإيرانيّة علي أكبر صالحي يؤكد أنّ عمليّة تخصيب اليورانيوم "لم تتوقف في مفاعل نطنز"، ويلفت إلى أن لدى إيران "مخزون جيّد من اليورانيوم المخصب". 

  • صالحي خلال خطاب روحاني في اليوم الوطني الإيراني للتكنولوجيا النووية - 10 أبريل 2021 (أ.ف.ب)
    صالحي خلال خطاب روحاني في اليوم الوطني الإيراني للتكنولوجيا النووية - 10 أبريل 2021 (أ.ف.ب)

أكد رئيس منظمة الطاقة الذريّة الإيرانيّة علي أكبر صالحي، أنّ بدء بلاده تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% هو تنفيذ لقانون مجلس الشورى.

صالحي أشار في تصريح له اليوم الأربعاء، إلى أنّ عمليّة تخصيب اليورانيوم "لم تتوقف في مفاعل نطنز، ولدينا مخزون جيّد من اليورانيوم المخصب". 

وأوضح أن "زيادة آلاف أجهزة الطرد المركزي هي جزء من خطوات إيران لتقليص التعهدات في الاتفاق النووي"، مشيراً إلى أنّه "سيتمّ تركيب آلاف أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز". 

يذكر أن وزارة الخارجيّة الإيرانية، أبلغت أمس الثلاثاء، الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة ببدء تخصيب اليورانيوم على مستوى 60%. 

صالحي كان أكد مؤخراً أن "طاقة التخصيب في إيران بلغت حالياً 16 ألفاً و500 سو (SWU)"، مشيراً إلى أن البلاد "لديها 57 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%".

وأكد صالحي "عدم تباطؤ الصناعة النوويّة أو توقفها إثر توقيع الاتفاق النووي"، قائلاً: "بإمكانكم أن تقيّموا ما كنا نملكه في العام 2013 وما أصبح لدينا الآن".

وتعرضت شبكة توزيع الكهرباء في مجمع الشهيد أحمدي روشن في منشأة "نطنز" لحادث فجر الأحد الماضي، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس حسن روحاني، تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل "أراك" النووي.