الإمارات تعلن افتتاح سفارتها في "إسرائيل"

افتتاح السفارة الإماراتية في "إسرائيل" بحضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، والأخير يقول إنها "ليست فقط خطوة مهمة لعلاقات "إسرائيل" والإمارات، بل للشرق الأوسط كله".

  • الإمارات تعلن افتتاح سفارتها في
    افتتاح سفارة الإمارات في "إسرائيل"

في خطوة تطبيعية جديدة بعد توقيع "اتفاق ابراهام" بين الإمارات ودولة الاحتلال، افتتحت السفارة الإماراتية، اليوم الأربعاء، في "تل أبيب" بحضور رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

وبحسب هرتسوغ فإن "افتتاح السفارة الإماراتية في "إسرائيل"، ليست فقط خطوة مهمة لعلاقات "إسرائيل" والإمارات، بل للشرق الأوسط كله".

وأضاف: "رؤية علم الإمارات في سماء "تل أبيب" كان يبدو كحلم بعيد في السابق، واليوم أصبح واقعاً"، واصفاً الأمر بأنه "معلم هام في العلاقات المتنامية بين بلدينا"، وأردف قائلاً "يجب أن يمتد هذا الاتفاق التاريخي إلى دول أخرى تسعى إلى السلام مع إسرائيل".

وفي وقت سابق، سفير الإمارات في "إسرائيل" محمد الخاجة "الإمارات وإسرائيل دولتان مبتكرتان ويمكننا تسخير هذا الإبداع في العمل من أجل مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامةً لبلدينا ومنطقتنا".

وزار الخاجة، الحاخام الرئيسي دافيد لاو والحاخام شالوم كوهين، في أيار/مايو الماضي، "وأطلعهم على وضع الجالية اليهودية في الإمارات، وتشاور معهم بعدة مواضيع"، وفق ما ذكر موقع "كيبا" العبري. وقام بزيارة مكتب الحاخام الرئيسي الاشكنازي، وأخبره عن "الاحترام الذي يكنونه له في الإمارات"، ودعاه إلى زيارة الإمارات رسمياً.

واستكمل السفير الإماراتي زيارته لرئيس مجلس حاخامات التوراة الحاخام شالوم كوهين، وخلال الزيارة بارك الحاخام شالوم السفير الخاجة ببركة كهنوتية وتحدث معه عن "اتفاقات ابراهام".

يأتي ذلك بعدما وقعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض، في أيلول/سبتمبر الماضي، على اتفاق "التطبيع الأسرلة" مع تل أبيب في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وفي فعالية رسمية في البيت الأبيض، كان على رأسها ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، وقّع نتنياهو وابن زايد والزياني على "اتفاق السلام" الذي أطلق عليه "الاتفاق الإبراهيمي".

وأتى افتتاح السفارة الإماراتية في "إسرائيل" بعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد للإمارات، الشهر الماضي، وافتتاح سفارة "إسرائيلية" في في أبو ظبي، وقنصلية لها في دبي.

وقال لبيد لوسائل إعلام إماراتية إن "التجارة الثنائية بين البلدين منذ أيلول/سبتمبر زادت عن 675,22 مليون دولار"، متعهداً "بمواصلة تعزيز العلاقات مع العالم العربي".