بعد الهزيمة في الانتخابات المغربية.. بنكيران يدعو العثماني إلى الاستقالة

الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية في المغرب يدعو إلى استقالة الأمين العام الحالي للحزب ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بعد "الهزيمة المؤلمة" التي مُني بها الحزب.

  • بعد الهزيمة في الانتخابات المغربية.. دعوة إلى استقالة العثماني
    الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران

دعا رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، سعد الدين العثماني، إلى تقديم استقالته عقب النتائج التي حصدها في اقتراع 8 أيلول/سبتمبر، حيث حل في المرتبة الثامنة، فيما كانت الصدارة من نصيب حزب التجمع الوطني للأحرار.

ونشر بنكيران، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إخباراً مكتوبا باليد، اليوم الخميس، قال فيه: "بعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي منيَ بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في ظل هذه الظروف الصعبة إلا أن يتحمل الأمين العام مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب".

وأضاف بنكيران، بصفته عضواً في المجلس الوطني للحزب وأميناً عاماً سابقاً للحزب، أنّ "نائب الأمين العام الحالي سيكون من مسؤوليته تحمل (أعباء) رئاسة الحزب إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد". 

من جهته، دعا قيادي آخر في حزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، إلى إجراء "نقد ذاتي" داخل الحزب.

وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية والمحلية في المغرب تراجعاً في تأييد حزب العدالة والتنمية، حيث انخفضت حصّة الحزب من 125 مقعداً إلى 12 مقعداً، في مفاجأة للحزب وخصومه على السواء.