دولة فلسطين عضو رسمي في المحكمة الجنائية الدولية

دولة فلسطين تمسي رسمياً عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، حيث يمثّل هذا الإنضمام خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية عام 2014، وحركة حماس تقول إنّها "خطوة أولى على طريق رفع الحصانة عن الإحتلال".

فلسطين عضو رسمي في المحكمة الجنائية الدولية
أصبحت فلسطين رسمياً عضواً في المحكمة الجنائية الدولية ما يتيح لها قانونياً ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهم ارتكاب جرائم حرب بحقّ الفلسطينيين.

وفي جلسة مغلقة في مقرّ المحكمة الجنائية في لاهاي جرى هذا الإنضمام الذي يمثّل خطوة جديدة في حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية عام 2014.

وعقب انضمام فلسطين رسميا الى محكمة الجنايات الدولية، الأربعاء، نقلت الوكالة عن اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، قولها إن “هذا الانضمام هو تحوّل هام في حياة الشعب الفلسطيني، نحو تحقيق حقوقه غير القابلة للتصرف والعدالة التي طال انتظارها".

وأبدت فلسطين بحسب وكالة "وفا" الفلسظينية الرسمية، "استعدادها للتعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية والتزامها بحقوقها وواجباتها بموجب نظام روما الأساسي".
وفي ردود الفعل المرحّبة، قالت حركة "حماس" إن "إعلان المحكمة الجنائية رسمياً إنضمام فلسطين عضواً كاملاً فيها خطوة أولى على طريق رفع الحصانة عن الإحتلال".