وفاة هولينغوورث أول صحفية أعلنت خبر الحرب العالمية الثانية

بريطانيا تعلن عن وفاة الصحفية كلير هولينغوورث، والتي قدمت الأخبار في خريف عام 1939 معلنة بداية الحرب العالمية الثانية، عن عمر يناهز الـ 105 سنوات في هونغ كونغ.

  • توفيت كلير هولينغوورث عن عمر يناهز الـ 105 سنوات في هونغ كونغ
توفيت الصحفية كلير هولينغوورث عن عمر يناهز الـ 105 سنوات في هونغ كونغ، والتي أعلنت في خريف عام 1939 معلنة بداية الحرب العالمية الثانية في تقرير صحفي نشر في صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية.

وتعتبر كلير هولينغوورث  أول من أعلن بداية غزو ألمانيا لبولندا في سبتمبر/ أيلول 1939.

كما عملت  هولينغوورث خلال مسيرتها الصحفية في مناطق النزاعات الكبيرة مثل فيتنام والجزائر والهند وباكستان والشرق الأوسط، فضلاً عن نقلها لأحداث الثورة الثقافية في الصين.

وذكرت وسائل الإعلام البريطانية أنّ هولينغوورث توفيت في هونغ كونغ، حيث عاشت السنوات الـ30 الأخيرة من حياتها.

وكانت هولينغوورث عند اندلاع الحرب العالمية الثانية صحفية مبتدئة في صحيفة ديلي تلغراف البريطانية وسافرت في آب عام 1939 لوحدها إلى الحدود الألمانية وشاهدت القافلة الأولى من الدبابات الألمانية وهي تتحرك لغزو بولندا وبعد ذلك بثلاثة أيام كانت أول من كتب عن بدء الحرب العالمية الثانية ليس فقط لقراء صحيفتها بل أيضاً للسلطات البولندية والبريطانية.

  • خبر إعلان الحرب العالمة الثانية على "دايلي تلغراف" عام 1939
ولدت هولينغوورث في مدينة ليستر البريطانية عام 1911، وعملت خلال مسيرتها الصحفية كمراسلة حرب في فيتنام والجزائر ومنطقة الشرق الأوسط. وكشفها عن قيام الحرب كان أحد أهم التقارير الإخبارية التي سجلت سبقاً صحفياً في العصر الحديث.


وعن خبر إعلان الحرب العالمية الثانية قالت كلير هولينغوورث في مقابلة مع صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية عام 2009 "كشفت هذه القصة عندما كنت صغيرة جداً جداً. ذهبت إلى هناك لرعاية اللاجئين والعميان والصم ومن يعانون ضعف القدرات الذهنية، ولكن أثناء تواجدي هناك فجأة باتت الحرب واقعاً".