بعد خرق مقاتلاتها جدار الصوت في صيدا..لبنان يشكو إسرائيل للأمم المتحدة

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يعلن عن أن بلاده ستتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل لانتهاكها المجال الجوي اللبناني وتسببها في أضرار نتيجة اختراق حاجز الصوت في جنوب البلاد.

لبنان سيقدم شكوى للأمم المتحدة من انتهاك إسرائيلي لمجاله الجوي
لبنان سيقدم شكوى للأمم المتحدة من انتهاك إسرائيلي لمجاله الجوي

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الإثنين إن بلاده ستتقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل لانتهاكها المجال الجوي اللبناني وتسببها في أضرار نتيجة اختراق حاجز الصوت في جنوب البلاد.

 

وقالت مصادر أمنية لبنانية وسكان منطقة صيدا إن مقاتلات إسرائيلية حلقت على ارتفاع منخفض فوق المدينة بجنوب لبنان أمس الأحد فاخترقت حاجز الصوت مما تسبب في تحطيم نوافذ واهتزاز مبان للمرة الأولى منذ سنوات.

وقال باسيل في تغريدة على تويتر "بدأنا الإعداد لتقديم شكوى إلى مجلس الأمن ضد إسرائيل بسبب تحليق طيرانها المنخفض فوق عاصمة الجنوب صيدا وتسببه بأضرار مادية ومعنوية وسيادية".

وقال مكتب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن لبنان سيقدم شكواه ضد إسرائيل "لقيامها بزرع أجهزة للتجسس في الأراضي اللبنانية وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي المتواصل للأجواء اللبنانية".

 

كما دان الرئيس اللبناني العماد ​ميشال عون​ الانتهاكات الإسرائيلية للبنان إن بقصف ​الأراضي السورية​ انطلاقاً من أجوائه أو القيام بطلعات على علو منخفض وخرق ​جدار الصوت​.

كما قال الجيش اللبناني في السياق ذاته إن الطائرات الحربية الإسرائيلية تنتهك المجال الجوي اللبناني بانتظام لكنها نادراً ما تحلق على ارتفاع منخفض، من دون أن يصدر أيّ تعليق إسرائيلي على الأمر.