شهداء بغارات على الحديدة ووزارة الصحة تُحمّل الأمم المتحدة مسؤولية انهيار النظام الصحي

مصدر عسكري يمني يفيد الميادين بمقتل وجرح عدد من قوات هادي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعاتهم في قرية المَعمُوق بمديرية الصّلو جنوب المحافظة، يأتي ذلك بعد ساعات من استهداف الجيش واللجان الشعبية بالمدفعية تجمعات قوات هادي في منطقة الحريقية وتبة السَيْمَن وشرق معسكر الإمام بمديرية ذُوباب الساحلية جنوب غرب تعز، ووزارة الصحة تحمّل الأمم المتحدة مسؤولية أزمتي انهيار النظام الصحي والمرتبات.

مقتل وجرح عدد من قوات هادي في إنفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعاتهم في قرية المَعمُوق بمديرية الصّلو
مقتل وجرح عدد من قوات هادي في إنفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعاتهم في قرية المَعمُوق بمديرية الصّلو

 ارتفعت حصيلة ضحايا غارات طائرات التحالف السعودي على مقر الثروة السمكية في ميناء الخوبة ومستودع لأدوات الصيد في مديرية الّلُحَيّة في محافظة الحُديدة غرب اليمن إلى 5 شهداء و5 جرحى من العمال والصيادين، وبحسب مصادر محلية للميادين فقد استهدفت مقاتلات التحالف السعودي بأربع غارات متتالية مقر الثروة السمكية في الميناء ومستودعاً لأدوات الصيد في المنطقة الواقعة شمال محافظة الحديدة الساحلية. 

وفي محافظة تعز جنوبي اليمن، أفاد مصدر عسكري يمني الميادين بمقتل وجرح عدد من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعاتهم في قرية المَعمُوق بمديرية الصّلو جنوب المحافظة، يأتي ذلك بعد ساعات من استهداف الجيش واللجان الشعبية بالمدفعية تجمعات قوات هادي في منطقة الحريقية وتبة السَيْمَن وشرق معسكر الإمام بمديرية ذُوباب الساحلية جنوب غرب تعز، فيما امتدت المواجهات بين الطرفين إلى محيط معسكر خالد بمديرية مَوْزَع ومنطقة يَخْتُل بمديرية المخأ جنوب غرب تعز. 

وفي مأرب شمال شرق اليمن، أفاد مصدر عسكري الميادين آخر بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي في قصف مدفعي استهدف تجمعاتهم في وادي الربيعة شرق مديرية صِرواح غرب المحافظة، كما قتل 4 عناصر من قوات هادي في عمايات قنص متفرقة بمديرية صرواح. 

وامتدت عمليات القنص للجيش واللجان الشعبية إلى مديرية المصلوب بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن، وتحدث مصدر عسكري يمني عن مقتل عنصر من قوات هادي في عملية قنص بمعسكر السَلاّن بمديرية المصلوب، في ظل تواصل المواجهات في مديريات المصلوب والغيل وخب والشعف مع تبادل القصف المدفعي والصاروخي بين الطرفين. 

هذا وشنت طائرات التحالف السعودي 11 غارة جوية متفرقة على مديريتي حَرض ومِيدي الحدوديتين بمحافظة حجة غرب اليمن، وتأتي الغارات على وقع قصف صاروخي ومدفعي متبادل بين طرفي القتال على امتداد الشريط الحدود ويتركز شمال صحراء مِيدي الحدودية. 

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل جنديين سعوديين بنيران الجيش واللجان في موقع قوى بالتزامن مع تدمير آلية سعودية في موقع الدُخان بجيزان السعودية. 

وزارة الصحة: نحمّل الأمم المتحدة مسؤولية أزمتي انهيار النظام الصحي والمرتبات

من جهة أخرى حمّلت وزارة الصحة اليمنية الأمم المتحدة مسؤولية أزمتي انهيار النظام الصحي وعدم توزيع المرتبات في اليمن. 

وفي رسالة إلى مساعد المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم، شددت وزارة الصحة على أنّ أكثر من 48.000 موظف في النظام الصحي لم يستلموا رواتبهم الشهرية منذ أكثر من 15 شهراً، مؤكّدة أنّ عدداً من كبار الأخصائيين باليمن قد غادروا بلدهم بحثاً عن فرص معيشة أفضل في الخارج. 

وألقت الرسالة الموجهة إلى مساعد المبعوث الأممي المسؤولية على الأمم المتحدة فيما يتعلّق بانهيار النظام الصحي في اليمن.

وقالت وزارة الصحة في رسالتها إنّه جرى تضليلُ المبعوث الأممي لمجلس الأمن قبل أكثر من سنة في إحدى إحاطاته الدورية بأنّ مشكلة المرتبات قد تمّ حلّها، وأكّدت أنّ مسؤولية المرتّبات تقع على عاتق الأمم المتحدة بعد أن سهّلت نقل البنك المركزي لعدن. 

وبحسب الوزارة فإنّ "الشعب اليمني سيحتفظ بحقه في مقاضاة من تسببوا في قطع مرتبات موظفيه وتجويعه".