بايدن: عملية الإجلاء الأميركية من أفغانستان نجاح استثنائي!

الرئيس الأميركي جو بايدن يقول إن 90% من الأميركيين الذين رغبوا بمغادرة أفغانستان، غادروها بالفعل، ويشدد على أن بلاده ملتزمة إخراج الأميركيين المتبقيين في البلاد.

  • بايدن: الولايات المتحدة أنهت أطول الحروب في تاريخها
    بايدن: الولايات المتحدة أنهت أطول الحروب في تاريخها

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن "عملية الإجلاء الأميركية من أفغانستان نجاح استثنائي".

وأضاف أن 90% من الأميركيين الذين رغبوا بمغادرة أفغانستان "غادروها بالفعل"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة أنهت أطول الحروب في تاريخها".

وقال بايدن إنه "لم أرغب في إطالة أمد الحرب في أفغانستان أو جعلها أبدية"، منوهاً إلى أن "الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة إخراج الأميركيين المتبقين في أفغانستان".

وأوضح أنه "مصلحتنا هي التأكد من أن أفغانستان لن تعود حاضنة للإرهاب أو مكاناً لشن هجمات ضدنا"، مشيراً إلى أن واشنطن "مستمرة في مواجهة الإرهاب في أفغانستان، ويمكنها ضرب أهدافها بدون نشر جنود على الأرض".

وكان أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ليل الإثنين، بعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان، أن واشنطن علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلته إلى قطر، وقال إنّ الولايات المتّحدة "ستعمل" مع حركة طالبان إذا "وفت بتعهّداتها"، مشدّداً على أنّ ما تطلبه الحركة من المجتمع الدولي من اعتراف ودعم يجب أن "تكتسبه" عن جدارة واستحقاق.

من جهته، صرح المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، أن "الهزيمة الأميركية درس كبير لغزاة آخرين"، إلا أنه أعرب من مدرج مطار كابول عقب خروج آخر جندي أميركي، أن الحركة تريد "علاقات جيدة" مع الولايات المتحدة والعالم، و"ترحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعاً".

وتبنى مجلس الأمن الدولي، الإثنين، قراراً بشأن أفغانستان، يدعو حركة طالبان إلى ضمان الخروج الآمن للأفغان والمواطنين الأجانب من البلاد..