عقوبات أميركية جديدة على إيران تشمل 6 أفراد و3 كيانات معنية بالأمن المعلوماتي

الولايات المتحدة تفرض حزمة جديدة من العقوبات على 6 أفراد و3 كيانات في إيران. وتضاف هذه العقوبات إلى عقوبات فرضها الرئيس الأميركي في 8 أيار/ مايو الجاري.

العقوبات تستهدف أيضاً قادة أنصار حزب الله ومجموعة هانستا للبرمجة

فرضت الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات على ستة أفراد وثلاثة كيانات في إيران.

وأوضح بيان وزارة الخزانة الأميركية أن العقوبات تستهدف المدير العام لإذاعة إيران وسكرتير مجلس الفضاء الإلكتروني الأعلى، والأمين العام للجنة تحديد حالات المحتوى الجنائي. كذلك تستهدف العقوبات قادة أنصار حزب الله ومجموعة هانستا للبرمجة والبلاد الإسلامية للاستثمار والتمويل.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن "الوزارة تتحرك لجعل النظام الإيراني يتحمل مسؤولية انتهاك حقوق الإنسان وفرض رقابة والقيام بأعمال بحق مواطنيه أنفسهم"، وفق تعبيره.

وتضاف هذه العقوبات إلى تلك التي اتخذها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثامن من أيار/ مايو بعد أن أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015، وذلك لزيادة الضغط على النظام في طهران ومحاصرته مالياً وتجارياً.

وكانت الخزانة الأميركية أعلنت في بيان لها في 18أيار/ مايو الجاري أنها فرضت عقوبات جديدة على شخصين من حزب الله إضافة إلى خمسة كيانات في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط تدعي أنهم على ارتباط بالحزب وعلى صلة بإيران. 

الإتحاد الأوروبي أعلن في 17 أيار/ مايو أنه سيبدأ إتخاذ إجراءات للتصدي للعقوبات الأميركية على إيران وحماية الشركات الأوروبية من تأثيراتها، كما أعلنت المفوضية الأوروبية أنها جاهزة للتصدي للعقوبات على الشركات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران.