بعد لقاء بوتين بولتون...هل تُعقد القمة الأميركية الروسية في هلسنكي؟

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته في أوروبا، موضحا أن اللقاء قد يعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي بعد قمة حلف الناتو في 11 و12 تموز/ يوليو المقبل. لقاء يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في موسكو لإجراء مشاورات حول آفاق عقد قمة بين الرئيسين الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب في أقرب وقت.

بوتين لبولتون: العلاقات الروسية الأميركية ليست في أفضل أحوالها

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جولته في أوروبا، موضحا أن اللقاء قد يعقد بالعاصمة الفنلندية هلسنكي بعد قمة حلف الناتو في 11 و12 تموز/ يوليو المقبل.
لقاء يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون في موسكو لإجراء مشاورات حول آفاق عقد قمة بين الرئيسين الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب في أقرب وقت.

وذكر ترامب أنه سيبحث ملفي سوريا وأوكرانيا مع بوتين.

ياتي ذلك بعد استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون اليوم الأربعاء لإجراء مشاورات حول آفاق عقد قمة بين الرئيسين الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترامب في أقرب وقت.

وفي حين قال الكرملين إن سوريا ستكون من المواضيع الرئيسيّة في القمة المرتقبة بين بوتين وترامب، كشفت شبكة فوكس نيوز الاميركية نقلاً عن مصدر في البيت الابيض أنه قد يتم الاعلان مكان وزمان عقد قمة ترامب - بوتين اليوم (الأربعاء).

بدوره، قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي  للصحفيين: "كما تعلمون ستستمر لعدة ساعات، على الأرجح، يجتمع الرئيسيان في منتصف النهار، كما يفترض أيضا نوعا من الفعالية البروتوكولية، على الأرجح إفطار عمل ومن ثم مؤتمر صحفي مشترك".

وخلال اللقاء قال بوتين إن "العلاقات الروسية الأميركية ليست في أفضل أحوالها، وزيارة بولتون تبعث على الأمل لاستئناف العلاقات الثنائية"، مؤكداً على أن "روسيا لم تسعَ أبداً إلى مجابهة مع الولايات المتحدة".

وأضاف الرئيس الروسي أن "الحالة المؤسفة للعلاقات بين البلدين هي نتيجة للصراع السياسي الداخلي في الولايات المتحدة". 

كما أفاد مراسل الميادين نقلاً عن مصادر دبلوماسية بأن النمسا وفنلندا أكدتا استعدادهما لاحتضان قمة بوتين - ترامب، لكن الخيار النهائي سيتحدد بما ينسجم مع جدول أعمال الرئيسين. ويتوقع أن تُعقد القمة الروسية الأميركية، أواسط شهر تموز / يوليو المقبل.

وكان بولتون قد استهل مشاوراته في موسكو بلقاء جمعه مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، كما تضمّن برنامج زيارته لقاء مع مستشار بوتين للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف، بالإضافة إلى مشاورات في مجلس الأمن القومي الروسي. 

ويرافق بولتون في الزيارة عدد من موظفي مكتب الأمن القومي الأميركي، ومن بينهم، مستشارة الرئيس الأميركي للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي وروسيا فيونا هيل.

وتجري لقاءات المسؤول الأميركي في موسكو بعيداً عن عدسات الكاميرات ووسائل الإعلام.

وكان الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد صرّح في وقت سابق من اليوم أن الحديث مع بولتون سيتركز على "الحالة المحزنة" للعلاقات بين موسكو وواشنطن وعلى القضايا الدولية الملّحة.