ترحيب إسرائيلي واسع بقرار واشنطن وقف تمويل الأونروا ولندن تعلن التزامها بالدعم

الحكومة البريطانية تعلن التزامها دعم وكالة "الأونروا" واللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرحّب بقرار واشنطن، واصفاً القرار بـ "البالغ الأهمية".

كرينبول: قرار واشنطن وقف تمويل الوكالة لن يؤثر على مسؤولياتها تجاه اللاجئين
كرينبول: قرار واشنطن وقف تمويل الوكالة لن يؤثر على مسؤولياتها تجاه اللاجئين

أعلنت الحكومة البريطانية التزامها دعم وكالة "الأونروا" واللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط.

وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت وفي تصريح نشره الموقع الإلكتروني للحكومة أكّد أن المملكة المتحدة ستبذل كل ما بوسعها للحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات الضرورية في هذا الوقت.

من جهته، أكّد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بيير كرينبول أنَّ قرار واشنطن وقف تمويل الوكالة لن يؤثر على مسؤولياتها تجاه اللاجئين.

وشدد كرينبول على أن الوكالة ملتزمة تلبية احتياجات اللاجئين، معرباً عن رفضه وخيبة أمله من القرار الأميركي.

من جهته، رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار واشنطن وقف تمويل وكالة الأونروا، واصفاً القرار بالبالغ الأهمية، وأشار أنه يجب إلغاء الوكالة واستخدام أموالها في إعادة تأهيل اللاجئين وفق تعبيره.

وأضاف "الولايات المتحدة فعلت أمراً هاماً جداً وهو وقف تمويل الوكالة التي تديم قضية اللاجئين وتسمى الأونروا".

في السياق، اعتصم العشرات أمام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ظهر اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمّان استجابة لدعوات دعم الوكالة ورفض القرار الأميركي بوقف تمويلها.

ودعا نشطاء لإقامة فعاليات شعبية ووطنية في مخيمات اللجوء الفلسطيني في الأردن، وإقامة اعتصام أمام مقر وكالة "أونروا" في عمان، حيث رفع المحتجون شعارات "لا للغطرسة الأميركية" وشعارات ترفض فكرة الوطن البديل، وشعار "لاجئون لاجئون حتى العودة".

وكان قرار واشنطن وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا قد لاقى تنديداً فلسطينياً واسعاً، في حين أعلنت الوكالة  أن "القرار الأميركي مخيّب للآمال ومثير للدهشة".

المتحدث باسم الوكالة كريس جانيس رفض انتقاد الولايات المتحدة لمدارس الأونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ.

وقال الناطق الرسمي باسم الأونروا عدنان أبو حسنة للميادين إنّ القرار الأميركي مفاجىء وغير مقبول، وأنّ الوكالة  تستنكره بشدة.

الناطق الرسمي باسم الوكالة ذكر أنه "هناك تحركات كبرى لتمويل الأونروا وسنواصل تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين ونحن أقوياء".

ولفت إلى أنّ 20 دولة من الدول المانحة قدمت لنا أموالاً هذه السنة أكثر من العام 2017.

وفي المواقف العربية حذرّت الخارجية الأردنية من الانعكاسات الخطرة على الاستقرار الإقليمي إذا عجزت الأونروا عن مواصلة تقديم الخدمات، وأعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عن أسف عمّان لقرار واشنطن وقف التمويل عن الأونروا، وأضاف أن بلاده تسعى لحشد الدعم لتخفيف الأزمة المالية.